Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

إسقاط 121 طائرة روسية.. الرئيس الأوكراني يتخذ قرارا جديدا

أنا الخبر ـ الجزيرة

في تطور جديد، وقع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، مرسومًا باستدعاء قوات حفظ السلام الأوكرانية للدفاع عن البلاد.

فيما أعلن الرئيس الأوكراني عن إسقاط 52 طائرة مقاتلة و69 طائرة هليكوبتر معادية خلال 12 يوما منذ الهجوم الروسي على بلاده.

وكان قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الاثنين، إن أوكرانيا ستقوم بكل ما يلزم لكسب الحرب ضد روسيا.

وقال زيلينسكي في تصريحات صحفية، “أنا باق في العاصمة الأوكرانية كييف دون اختباء”.

الرئيس الأوكراني في قلب المعركة
الرئيس الأوكراني في قلب المعركة

 

وفي وقت سابق من اليوم، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إنه يوجد حلول محتملة لمطالب روسيا ولكن على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن يخرج “من فقاعته” ويبدأ التفاوض مع أوكرانيا.

ودعا زيلينسكي، إلى مقاطعة النفط الروسي وجميع الصادرات والواردات.

وبدء في العاشرة من صباح اليوم الثلاثاء سريان وقف إطلاق النار المؤقت في أوكرانيا، بغية إجلاء المدنيين من 5 مدن بينها العاصمة كييف، في وقت تتواصل فيه العقوبات الدولية على روسيا.

بدوره قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الجولة الثالثة من المحادثات مع روسيا ليست الأخيرة، لكنه شدد في الوقت نفسه على أن لن يستسلموا وسيواصلون القتال.

وقد أفادت وكالة الأنباء الأوكرانية بسقوط قتلى وجرحى، بينهم أطفال، في قصف للقوات الروسية على مجمع سكني في مدينة سومي شمالي شرقي البلاد فجر اليوم الثلاثاء. وأظهرت صور بثها ناشطون آثار قصف على مبنى سكني وتهدم جزء من المبنى.

وقد أفاد مراسل الجزيرة بأن غارات جوية روسية مكثفة استهدفت مدينة جيتومير في غرب كييف. وأظهرت صور بثها ناشطون اندلاع النيران في عدد من المباني، ومحاولات فرق الإطفاء السيطرة عليها.

دوليا، أعلنت الحكومة اليابانية فرض مزيد من العقوبات على روسيا وبيلاروسيا على خلفية الحرب على أوكرانيا، كما فرضت الخارجية الأسترالية عقوبات على 6 قادة عسكريين.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن قوات أسطول بحر البلطيق بدأت  في مراقبة ومتابعة أنشطة المدمرتين التابعتين للبحرية الأميركية المزودتين بصواريخ موجهة “دونالد كوك” و”فورست شيرمان” بعد دخولهما مياه بحر البلطيق.

في غضون ذلك، أكدت السلطات الأوكرانية سيطرة القوات الروسية على 6 مدن رئيسية في زابوروجيا.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات