Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

ثلاثة أشهر تفصل المغرب عن توريد الغاز الطبيعي

أنا الخبر ـ متابعة

ثلاثة أشهر تفصل المغرب عن توريد الغاز الطبيعي، حيث أعلنت شركة “ساوند إنرجي” البريطانية المتخصصة في مجال التنقيب عن الغاز، عن تمديد الموعد النهائي للوفاء بشروط صفقة توريد الغاز من حقل تندرارة في المغرب، لمدة 3 أشهر أخرى.

وكشفت الشركة في بلاغ لها عن إحراز تقدم في إعداد اتفاقيات دخول خط الأنابيب، والوثائق المتعلقة بشروط للتمويل، والرخص و قرار الاستثمار النهائي، وبالتالي وافقت جميع الأطراف على فترة تمديد بيع الغاز لمدّة 90 يومًا.

وفي هذا الصدد، قال غراهام ليون، الرئيس التنفيذي لشركة “Sound Energy”، “إن التقدم الذي تم إحرازه في مختلف الأوضاع على مدار التسعين يومًا الماضية، مشجع للجميع، ولا سيما الاهتمام بالتمويل من قبل الشركاء المحليين والدوليين، وبالتالي فإن تمديد الاتفاقية موضع ترحيب. ويسعدنا هذا التأكيد أن المملكة المتحدة- المغرب والمكتب الوطني للهايدروكاربورات والمعادن وشركة “ساوند إنرجي” يعملون بشكل جيد “.

إحتياطي حقل تندرارة يقدر بـ 115 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي
إحتياطي حقل تندرارة يقدر بـ 115 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي

وأبرمت ساوند إنرجي اتفاقية بيع وشراء الغاز مع المكتب الوطني المغربي للماء والكهرباء، في نونبر 2021.

وتشمل شروط الاتفاقية إمدادات الغاز من المرحلة الثانية من تطوير حقل تندرارة في شرق المغرب، لبيع 350 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا، على مدى 10 سنوات.

وأكدت ساوند إنرجي -في بيانها- أن اتفاقية بيع الغاز تظلّ مشروطة بعدّة أمور، من بينها منح جميع التراخيص والتصاريح اللازمة لبناء منشآت الغاز في المرحلة الثانية.

وتشمل أيضًا موافقة وزارتي الانتقال الطاقي والتنمية والمستدامة، والاقتصاد والمالية، على قرار الاستثمار النهائي، عند اتخاذه من قبل شركاء مشروع تندرارة المشترك.

كما تنصّ الاتفاقية على التوصّل إلى اتفاقية الربط بين شركاء مشروع تندرارة ومشغّل خط أنابيب المغرب العربي-أوروبا.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات