Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

غاز تندرارة.. بلاغ للشركة البريطانية المكلفة بالتنقيب

أنا الخبر ـ متابعة 

أعلنت الشركة البريطانية “ساوند إنيرجي” المكلفة بالتنقيب عن الغاز والنفط، أن المرحلة الثانية من تطوير امتياز إنتاج حقل تندرارة شرقي المغرب تعززت باتفاقية مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن لربط الحقل مع خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي.

وأوضحت الشركة في بيان لها، أمس الاثنين، أنه وفقا للاتفاقية “وافق المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن على ربط امتياز إنتاج تندرارة عبر خط أنابيب تحفيز تصدير الغاز إلى خط أنابيب المغاربي-الأوروبي” الذي يملكه المكتب ويشغله منذ 1 نوفمبر 2021.

وإلى غاية نهاية أكتوبر 2021، كان خط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي يستعمل لنقل الغاز الطبيعي الجزائري إلى إسبانيا قبل أن تقرر الجزائر عدم تجديد العقد المنظم لتلك العملية على خلفية توتر دبلوماسي حاد مع المغرب.

حقل تندرارة للغاز
حقل تندرارة للغاز

وأضاف البيان، أن المكتب الوطني تعهد بوضع البنية التحتية للربط بين الخطين ما يسهل تدفق غاز تندرارة إلى جميع العملاء المتصلين بخط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي.

وأشار البيان إلى أن ذلك “جاء بعد تقديم شركة “ساوند إنيرجي” بعض المعلومات الفنية والمالية إلى المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن فيما يتعلق بخط أنابيب تحفيز التصدير لامتياز إنتاج تندرارة”.

وكانت “ساوند إنيرجي” قد أعلنت في بداية الشهر الجاري، عن تمديد الموعد النهائي للوفاء بشروط صفقة توريد الغاز من حقل تندرارة في المغرب لمدة 3 أشهر أخرى.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات