Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

رئيس البنك الدولي يحل بالمغرب مصحوبا بمشاريع بقيمة 5.2 مليارات

أنا الخبر ـ متابعة 

في زيارة تُعد الأولى من نوعها للمملكة، من المرتقب أن يحل صبيحة غد الأربعاء، رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس، بالمغرب في زيارة رسمية تستغرق يومين.

وكشف بلاغ في هذا الصدد، أن هذه الزيارة الممتدة على مدار يومين والتي ستشمل كل من مدينتي الدار البيضاء والعاصمة الرباط “تؤكد من جديد التزام مجموعة البنك الدولي بالشراكة مع المغرب من أجل تحقيق نتائج إنمائية أفضل لجميع مواطنيه”.

وتُعد الزيارة التي يقوم بها ديفيد مالباس، هي الأولى من نوعها بصفته رئيسا لمجموعة البنك الدولي، ما دفعه إلى اعتبارها “فرصة سعيدة”، ذلك أن “المغرب يُعد شريكاً لمجموعة للمؤسسة البنكية العالمية منذ فترة طويلة” على حد تعبير رئيس المؤسسة المالية الدولية.

وتابع المسؤول في تعليقه على الزيارة التي يقوم بها إلى المملكة: “نحن سعداء بمساندة جهودها الرامية إلى تحقيق إصلاحات إنمائية جوهرية، كما أن جهودها التي تهدف إلى تحسين نتائج التنمية في مختلف أنحاء محيطها الإقليمي لجديرة بالثناء، وإنني أتطلع إلى استضافة المغرب في العام المقبل للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لعام 2023”.

وسيلتقي مالباس، بحسب ما أورده بلاغ المؤسسة المالية بممثلي السلطات الرسمية العليا، وعدد من ممثلي القطاع الخاص المغربي، كما سينضم إلى رئيس المؤسسة المالية، في زيارته إلى المغرب وفد من المسؤولين المملثلين في كلُ من فريد بلحاج، نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وجيسكو هنتشل، المدير الإقليمي لدائرة المغرب العربي ومالطا بالبنك ذاته، فضلا عن خافيير رايلي، المدير الإقليمي لدائرة المغرب العربي بمؤسسة التمويل الدولية.

ويرمي البنك الدولي، إلى تنفيذ 20 مشروعاً في المغرب، خاصة بقطاع الإنشاء والتعمير بإجمالي مالي يقدر بـ 5.2 مليارات دولار.

وكان البنك الدولي، قد قدّم تمويلاً قياسياً بلغ 1.8 مليار دولار للمغرب، وهو أحد أكبر برامج التمويل بالبنك، بينما قامت مؤسسة التمويل الدولية باستثمار 447 مليون دولار في السنة الميلادية 2021 في المغرب.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات