Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

تعاون عسكري بين المغرب وإسرائيل يمهد المشاركة في مناورات دولية مشتركة

أنا الخبر ـ متابعة

تعاون عسكري بين المغرب وإسرائيل يمهد المشاركة في مناورات دولية مشتركة، وفي أول زيارة عسكرية رسمية للمغرب، جاءت برئيس هيئة الإستراتيجية والدائرة الثالثة الميجر جنرال تال كالمان ملتقيا الجنرال دوكور دارمي بلخير الفاروق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية، وقادة الأركان العامة.

ووقع الطرفان مذكرة تفاهم لتعاون عسكري واتفق على عقد لجنة عسكرية مشتركة للتوقيع على خطة عمل مشتركة. كما تم بحث فرص المشاركة في تمارين دولية مشتركة.

أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، قال إن الاجتماعات استعرض خلالها قادة الجيش المغربي هيكلية قوات الأمن المغربية والتحديات التي تواجهها، مؤكدين على الروابط التاريخية والثقافية بين الدولتيْن والمصالح المشتركة في منطقة الشرق الأوسط حيث أبدوا رغبتهم في تطوير التعاون العسكري.

من جهته، استعرض الميجر جنرال تال كالمان هيكلية جيش الدفاع والتحديات الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى المجالات التي اكتسب فيها جيش الدفاع خبرة عسكرية كبيرة، حيث بحث فرص التعاون العسكري في مجالات التدريب والتأهيل العملياتي والاستخباريتي.

الشرقاوي الروداني، الخبير المغربي في الشأن العسكري، قال إن للأمر عائدات عديدة، خصوصا في الصناعات العسكرية والذكاء الاصطناعي فضلا عن الدفاع عن البلاد والموقع الجيوسياسي للمغرب.

وأضاف الروداني، في تصريح لجريدة هسبريس، أن المغرب أصبح عنصرا محوريا على مستوى شرق وغرب المتوسط، كما أن الدول الأخرى تستحضر توفره على معدن الكوبالت وهي مادة أساسية في صناعة الأسلحة.

وأكد الخبير العسكري أن المغرب شريك كذلك على مستوى مناورات الأسد الإفريقي، كما له موقع جغرافي جيد، فضلا عن تنسيقه مع فرنسا، ثم اتفاقه مع الصين، وبالتالي يظهر المغرب عنصرا معولا عليه.

واعتبر الروداني، ضمن التصريح ذاته، أن المغرب شريك إستراتيجي للبلدان المذكورة، مشددا على أهمية الزيارة المرتقبة لوزارة الخارجية الأمريكية للمغرب والتي تكتسي أهمية قصوى.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات