Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

عاجل.. روسيا تقصف مفاعل أوكرانيا للأبحاث النووية

أنا الخبر ـ متابعة

أعلنت وسائل إعلام أوكرانية، اليوم السبت، إصابة مفاعل مدينة خاركيف الأوكرانية للأبحاث النووية بقصف روسي، مشيرة إلى أن السلطات الأوكرانية لم تتمكن من تقييم الأضرار التي لحقت بالمفاعل النووي جراء القصف الروسي الذي أصابه.

وقالت صحيفة «إندبندنت كييف» الأوكرانية، إن قصفا روسيا أصاب مفاعلا للأبحاث النووية في مدينة خاركيف الواقعة شرق أوكرانيا، وذلك في وقت تمكنت فيه القوات الروسية من السيطرة على مدينة سلافيوتيتش شمال العاصمة الأوكرانية «كييف»، وسط مخاوف وقلق لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مدينة تشيرنوبيل ضمن آخر أخبار حرب روسيا وأوكرانيا.

ويأتي ذلك تزامنا مع مرور شهر على بدء روسيا العملية العسكرية في أوكرانيا، إذ أعلنت كذلك موسكو مرحلة ثانية من العمليات تقول إنها تستهدف ما أسمته تحرير الشرق الأوكراني.

وقالت صحيفة «غارديان» البريطانية إن مفاعل الأبحاث النووية في معهد خاركيف للفيزياء والتكنولوجيا يتعرض لنيران روسية متواصلة، فيما لم تتمكن السلطات الأوكرانية بعد من تقييم الأضرار التي لحقت بالموقع بسبب القصف المستمر.

وتثار مخاوف دولية من إمكانية وقوع انبعاثات ضارة من المنشآت النووية الأوكرانية جراء القصف الروسي وذلك منذ بدء العملية العسكرية الروسية قبل شهر، حيث سبق ووقع حريق في محطة زابوريجيا النووية.

وتقول موسكو في المقابل إنها تسيطر على مثل المنشآت النووية لحمايتها من أي خطة محتملة لمخربين أوكرانيين اتركاب أعمال عدائية بها، بحسب وصف وزارة الدفاع الروسية.

وقالت صحيفة بريطانية إن مفاعل الأبحاث النووية في معهد خاركيف للفيزياء والتكنولوجيا يتعرض لنيران روسية متواصلة، فيما لم تتمكن السلطات الأوكرانية بعد من تقييم الأضرار التي لحقت بالموقع بسبب القصف المستمر.

وتثار مخاوف دولية من إمكانية وقوع انبعاثات ضارة من المنشآت النووية الأوكرانية جراء القصف الروسي وذلك منذ بدء العملية العسكرية الروسية قبل شهر، حيث سبق ووقع حريق في محطة زابوريجيا النووية.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات