Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

بوتين يواجه خطر “انقلاب وشيك”.. مخبر روسي يكشف التفاصيل

 أنا الخبر ـ متابعة

بوتين يواجه خطر “انقلاب وشيك”، حيث كشف مخبر روسي يعمل في جهاز المخابرات أن الرئيس فلاديمير بوتين يواجه خطر انقلاب وشيك تقوده أجهزة الأمن الخاصة به، أكثر من أي وقت مضى.

وذكرت صحيفة “التايمز” البريطانية أن المخبر نقل هذه المعلومات لفلاديمير أوسيشكين، المدرج على قائمة المطلوبين الروسية بسبب عمله في فضح الانتهاكات في السجون الروسية.

وأوضحت الصحيفة أن المخبر أكد في الرسائل الإلكترونية التي بعث بها لأوسيشكين أن الانقلاب المحتمل له علاقة بغزو أوكرانيا، مشيرا إلى أن “الفوضى والاستياء غمرت أجهزة الأمن بعد الهجوم الفاشل على هذا البلد”.

ونقلت الصحيفة عن المخبر قوله أن “عددا من عملاء المخابرات غاضبون من بوتين، ذلك أن الأخير ألقى باللوم عليهم في فشل محاولة روسيا للإطاحة بالحكومة في كييف”.

وأوضح المخبر أن “الغضب داخل جهاز الأمن الروسي يتصاعد تجاه بوتين، حيث أصيب الضباط بخيبة أمل من تداعيات العقوبات المتزايدة التي يفرضها الغرب على روسيا”.

ويتقاضى ضباط المخابرات الروسية أجورًا أعلى بكثير من متوسط ما يتقاضاه الموظفون في روسيا، إضافة إلى الشقة التي تمنحها الدولة لهم.

ويتخوف هؤلاء المخبرون، الذين عاشوا في مستوى جيد خلال السنوات الماضية، من أن تحرمهم الحرب من عدد من الامتيازات، نظرا لتداعياتها على الاقتصاد والإنسانية، وهم لا يريدون العودة للعهد السوفياتي، حسب صحيفة “التايمز”.

ومن منزله في منفاه الفرنسي منذ عام 2015، قال أوسيشكين أن “ضباط المخابرات ورجال الشرطة والمدعين العامين وباقي الأشخاص داخل النظام، على استعداد لتغيير النظام بأكمله إذا لزم الأمر”.

وأكد ذات المتحدث أنه “مع كل أسبوع وكل شهر تستمر فيه هذه الحرب، يزداد احتمال حدوث تمرد عناصر من الأجهزة الأمنية على بوتين”.

وكشف أوسيشكين، مؤسس مجموعة حقوق الإنسان “Gulagu.net”، أن المخبر الذي أطلعه على المعلومات السالفة الذكر هو مسؤول عن قسم تحليلات صغير داخل المخابرات الروسية، ويتواصل معه عبر البريد الإلكتروني.

وأكد أوسيشكين أنه توصل برسالة إلكترونية من 2000 كلمة من المخبر في 4 من مارس الجاري، وصف فيها الحرب بأنها “فشل كامل” لا يمكن مقارنته إلا بانهيار ألمانيا النازية.

واعتبر العديد من الخبراء في أجهزة الأمن الروسية الرسالة الإلكترونية التي تم تداولها على نطاق واسع “أصلية”.

ونظرا للمخاطرة الكبيرة التي كان يقوم بها المخبر جراء كل رسالة يبعثها لأوسيشكين، أكد الأخير أنه وضع خطة لإجلاء المخبر عما قريب من روسيا.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات