Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

بوتين أعد قائمة للدول الأوروبية التي يمكن لروسيا أن تغزوها في يومين

أنا الخبر ـ متابعة 

بوتين أعد قائمة للدول الأوروبية التي يمكن لروسيا أن تغزوها في يومين، وفي التفاصيل  قالت صحيفة “ديلي ستار” البريطانية، إن المخاوف حول إرسال روسيا تهديدات إلى دول أخرى في الأسابيع الأخيرة لم تكن بلا أساس على الإطلاق.

وأوضحت الصحيفة أنه في سبتمبر 2014، أدرج بوتين خمس دول أوروبية في قائمة التهديد الخاص بسبب القوة العسكرية المتنامية لروسيا.

وحذرت الدول بشكل خاص من بولندا ورومانيا ودول البلطيق – إستونيا ولاتفيا وليتوانيا – وكلها جزء من الاتحاد الأوروبي. الكتلة التي كانت أوكرانيا تتطلع أيضًا للانضمام إليها في ذلك الوقت.

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة Suddeutsche Zeitung الألمانية، يُزعم أن بوتين أخبر الرئيس الأوكراني آنذاك بيترو بوروشينكو: “إذا أردت، في غضون يومين كان بإمكاني الحصول على قوات روسية ليس فقط في كييف. ولكن أيضًا في ريجا وفيلنيوس وتالين ووارسو وبوخارست”.

ويمثل التهديد، إذا صدر بهذه الشروط، المرة الأولى التي ناقش فيها بوتين فكرة غزو دولة عضو في الاتحاد الأوروبي أو الناتو.

وقال نائب رئيس المفوضية الأوروبية، فالديس دومبروفسكيس، وهو من لاتفيا. لـ Politico في وقت سابق من هذا الشهر، إن بوتين من المرجح أن يكثف طموحاته العسكرية ويتحدى الناتو في دول بحر البلطيق في ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا، إذا انتصر في أوكرانيا.
وأضاف: “إذا لم ندعم أوكرانيا، فلن تتوقف في أوكرانيا. من الواضح أن بوتين الآن في حالة حرب عدوانية، وللأسف من المحتمل أن يستمر هذا العدوان في دول أخرى”.

وقال: “إذا نظرت إلى تصعيد الخطاب العدواني لروسيا وحتى التصريحات التي تدعي أن روسيا تدعم المصالح البيلاروسية في الوصول إلى بحر البلطيق. والخطاب المتزايد المناهض للبلطيق – حسنًا في أوكرانيا، بدأ أيضًا بتصاعد الخطاب المعادي لأوكرانيا”.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات