Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

صلاة التراويح عربيا.. في 3 دول لأول مرة منذ الجائحة و7 بتدابير مجددا

أنا الخبر ـ وكالات

تعود صلاة التراويح في شهر رمضان، المهمة لدى المسلمين، لأول مرة منذ الجائحة، في 3 دول عربية، بينما تستمر 7 أخرى في إقامتها للعام الثاني بتدابير وشروط.

يأتي ذلك وفق رصد الأناضول لبيانات ومواقف رسمية، لدول عربية قبيل قدوم شهر رمضان الذي يحل فلكيا يوم 2 أبريل المقبل ويرصد هلاله رسميا الجمعة.

والدول التي تستقبل “التراويح” لأول مرة منذ الجائحة هي: قطر وسلطنة عمان، وتونس، بينما تستمر 7 دول في التدابير للعام الثاني وهي: مصر والسعودية والأردن، والإمارات، والكويت، والجزائر، والبحرين.

وشهد أول رمضان مع الجائحة في 2020، منع الدول العربية لإقامة صلاة التراويح بالمساجد، قبل أن يشهد رمضان الذي يليه انفراجة في بعض الدول التي سمحت بتدابير منها ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي ومنع مصليات النساء.

غير أن رمضان هذا العام جاء مع توجه عربي في عدة دول لتخفيف إجراءات مواجهة الفيروس مع انخفاض الإصابات والوفيات، وفق ما تشير لها بيانات رسمية عربية.

وجاء رصد الأناضول لأداء صلاة التراويح هذا العام كالتالي:

أولا: عودة التراويح للمساجد لأول مرة منذ الجائحة

1- قطر

أعلنت وزارة الأوقاف القطرية، الثلاثاء، إقامة التراويح بعد “انقطاع دام عامين”.

2- سلطنة عمان

قررت السلطات عودة التراويح بعد توقف عامين، غير أنها اشترطت أن يحضرها “المتلقين للقاح كورونا، ومنع دخول غير المحصنين، بما فيهم الأطفال دون سن الثانية عشرة”.

3- تونس

وفي مداخلة إذاعية الإثنين، قال إبراهيم الشائبي، وزير الشؤون الدينية التونسي، “إن شاء الله تزدان المساجد بصلاة التراويح هذا العام، بعد تعطش من المصلين طيلة العامين الماضيين”، وفق مقطع فيديو نقلته صفحة الوزارة عبر فيسبوك. ‎

وأشار أنه سيتشاور مع اللجنة الصحية بشأن إقامة الصلاة مع تدابير مثل ارتداء الكمامة، مكررا تفاؤله بإقامة التراويح “بصفة عادية” هذا العام.

ولا يزال المغرب من الدول التي منعت التراويح العامين الماضيين بسبب تدابير “كورونا”، ولم يصدر عنه قرار رسمي بشأن السماح من عدمه لهذا العام.

ثانيا: إقامة بتدابير للعام الثاني

1- مصر

قررت الأوقاف المصرية إقامة صلاة التراويح بتدابير احترازية.

2- السعودية

قررت هي الأخرى إقامة التراويح، تزامنا مع رفع تدابير مواجهة كورونا، مع استمرار أعمال التعقيم والتطهير.

3- الأردن

أكد وزير الأوقاف الأردني، محمد الخلايلة، الأربعاء، إقامة صلاة التراويح في جميع مساجد المملكة”، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية.

4- الإمارات

أفادت وكالة الأنباء الإماراتية الأربعاء بأنه تم السماح بإقامة صلاة التراويح ، وعودة مصليات النساء مع إبقاء مسافة المتر الواحد بين المصلين، ومراجعة الوضع الوبائي بعد أول أسبوع من شهر رمضان وفق ما أوردته

5- الكويت

في 6 مارس، قال وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، فريد عمادي، عقب اجتماع بمناسبة شهر رمضان، إن “المساجد ستستقبل جمهور المصلين في صلاة التراويح والقيام”.

6- الجزائر

وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، أكدت في بيان الثلاثاء، إقامة التراويح، مشيرة لتخفيف اجراءات كورونا، ومنها إلغاء التباعد.

7- البحرين

أعلنت إدارة الأوقاف السنية الأربعاء، تجهيز المساجد في مختلف محافظات المملكة بمناسبة “رمضان”، مشيرة لإقامة صلاة التراويح، وفق وكالة الأنباء الرسمية للبلاد.

ومن الدول التي سمحت بإقامة التراويح، بتدابير العام الماضي ولم يصدر عنها قرار رسمي بعد كل من لبنان، والسودان، واليمن، والعراق، وفلسطين، وليبيا.

ووفق مراقبين ستكون تلك الدول أقرب إلى إقامة صلاة التراويح بتدابير كالمعتاد في تراجع عربي في الإصابات والوفيات، وفقا للأناضول.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات