Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

روسيا تقترح على المغرب حلولا للإفلات من العقوبات الغربية

أنا الخبر ـ متابعة 

روسيا تقترح على المغرب حلولا للإفلات من العقوبات الغربية، حيث قال فاليريان شوفايف، سفير روسيا في الرباط، إن بلاده والمغرب بإمكانهما التقليل من تأثير العقوبات الغربية على موسكو، على مبادلاتهما التجارية من خلال اللجوء إلى المقايضة واستخدام عملات أخرى غير الدولار والأورو.

وأوضح السفير في تصريح لوكالة “إيفي” الإسبانية، أنه بالإمكان مناقشة عمليات المقايضة، وكذلك إيجاد حلول للتسويات المتبادلة باستخدام عملات أخرى باستثناء الدولار والأورو أو العملات الوطنية.

شوفايف قلل من احتمال أن تواجه المبادلات التجارية بين الرباط وموسكو صعوبات في المدفوعات نتيجة استبعاد عدة بنوك روسية من نظام سويفت للمعاملات المالية، مبرزا أن “هذا الإجراء، الذي تم إنشاؤه كرد فعل غربي على التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، قد أثر على أقل من عشرة بنوك من بين 300 بنك تشكل جزءًا من النظام المصرفي الروسي”.

واسترسل شوفايف “الصادرات المغربية إلى روسيا تظهر اتجاها إيجابيا، إذ ارتفعت في عام 2021 بنسبة 10.8٪ مقارنة بعام 2020، لتصل قيمتها إلى 435 مليون دولار”.

وأضاف أن” هذه الصادرات تتمثل بشكل رئيسي في المواد الخام الغذائية والزراعية بنسبة (46.7٪)، والمنسوجات والأحذية بنسبة (33.8٪)، والآلات والمعدات والمركبات بنسبة (15.3٪)، والمعادن بنسبة (2٪)، والمعادن ومشتقاتها بنسبة (1٪)”.

كما أكد المتحدث أن”الصادرات الروسية إلى المغرب شهدت نموًا قياسيًا، حيث ارتفعت في نهاية عام 2021 بنسبة 58.5٪ مقارنة بسنة 2020، متجاوزة 1،200 مليون دولار، وهو ما يمثل أفضل رقم بين جميع الدول الإفريقية”.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات