أنا الخبر ـ وكالات

أغلقت قوات الأمن المصرية اليوم الجمعة جميع المداخل إلى ميدان التحرير بالقاهرة، ونشرت تعزيزات من الشرطة بعد دعوة لمظاهرات ثانية مناهضة للرئيس عبد الفتاح السيسي.

ودعا المقاول والفنان المصري المعارض محمد علي المقيم في إسبانيا،الذي لم يسبق له العمل بالسياسة، في فيديو نشره على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، هذا الأسبوع، إلى التظاهر بكثافة ليوم الجمعة الثاني على التوالي.

وتناقل الكثير من المصريين الدعوة على حساباتهم مستخدمين وسوما عديدة بينها #ارحل_يا_سيسي، و#سيسي_مش_رئيسي و#جمعة_الخلاص الذي وصل إلى الهاشتاغ الأكثر استخداما في “تويتر” في مصر.

وفي فيديو جديد بثه محمد علي في ساعة متأخرة مساء الخميس، جدد علي الدعوة للتظاهر، مشيرا الى أن ميدان التحرير لا ينبغي أن يكون بالضرورة الوجهة التي يقصدها المتظاهرون لأن قوات الأمن قد تغلقه.

وعاد السيسي إلى القاهرة صباح الجمعة بعد أن قضى الأسبوع الأخير في نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة. ونشرت صفحة السيسي الرسمية على “فيسبوك” صورا له يحيي عددا من رجال الدين وحشدا من المؤيدين اصطفوا على جانب طريق.

ومنذ الاحتجاجات التي خرجت يوم الجمعة الماضي، شنت السلطات حملة اعتقالات قالت منظمات معنية بحقوق الإنسان إنها أسفرت عن اعتقال 1900 شخص على الأقل.

وظهرت دعوات لاحتجاجات جديدة اليوم الجمعة، لكن مؤيدي النظام يخططون أيضا لتنظيم تجمعات لإظهار دعمهم للسيسي.

وزادت قوات الأمن من وجودها في الميادين الرئيسية بالمدن الكبرى وتفحص الهواتف المحمولة بحثا عن محتوى سياسي.

المقالات الأكثر قراءة

التعليقات مغلقة.