في أضخم صفقة.. أسلحة جوية فتاكة في طريقها للمغرب

أنا الخبر ـ برلمان.كوم

كشفت شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكية أنه من المرتقب أن يحصل المغرب على سرب جديد من طائرات “اف 16” الفتاكة، ضمن برنامج المساعدات العسكرية الأمريكي (EDA) الذي يسمح لحلفاء الولايات المتحدة الأمريكية بالاستفادة من فائض معداتها الدفاعية.

وأبرزت الشركة عبر موقعها الإلكتروني أن السرب الجديد سيتم إرساله مباشرة إلى المدرسة الملكية الجوية في مراكش.

ويأتي الدعم الأمريكي في إطار الصفقة العسكرية الأضخم في تاريخ القوات المسلحة الملكية المقدرة تكلفتها المالية بـ3.87 مليار دولار للحصول على 25 طائرة حربية من طراز “إف16” وتطوير 23 طائرة مغربية من نفس الطراز.

وكان موقع “اكسبور” التابع للحكومة الأمريكية قد أفاد قبل حوالي 3 أشهر أن الإدارة الأمريكية أعلنت عن موافقتها على صفقة بيع 24 طائرة هليكوبتر أمريكية من طراز “أباتشي” لسلاح الجو المغربي، مقابل 1.5 مليار دولار.

وأوضح الموقع ذاته أن ميزانية الدفاع المغربية يُنتظر أن تصل إلى 3.9 مليارات دولار بحلول 2022، علما أن الدول الرئيسية الموردة للسلاح إلى المغرب هي الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وإسبانيا. وقد بلغت نفقات المغرب العسكرية ما يناهز 48 مليار دولار بين 2005 و2015.

وأضاف المصدر نفسه أن المغرب عزز، على امتداد العقد الماضي، قواته البحرية وزود جيشه بمركبات متطورة. كما اقتنى المغرب هذه السنة 25 طائرة جديدة من طراز “اف 16” إضافة إلى إطلاق عملية إصلاح لأسطوله الحالي بميزانية إجمالية قدرها 4.8 ملايير دولار.

قد يعجبك ايضا
تحميل...