باحث فلكي يكشف معطيات جديدة بعد ظهور أجسام غريبة بسماء العديد من المدن المغربية

أنا الخبر ـ لوسيت أنفو

بعد تداول مقاطع فيديو تظهر أجساما غريبة في سماء العديد من المدن المغربية، قال يوسف أيت ورصاص، باحث في المجال الفلكي، إن اطلاق شركة “سبيس اكس” الأمريكية، لهذه الأقمار الصناعية، أمر جد عادي.

وأوضح الباحث الفلكي، في تصريح لـ “سيت أنفو”، أن هذه ظاهرة عادية ولا تشكل أي خطر على الإنسان، مؤكدا أن هذه الأجسام هي عبارة عن أقمار صناعية الهدف منها هو ربط العالم بخدمة الانترنيت بواسطة 1400 قمر اصطناعي.

وأفاد الباحث في علم الفلك، أن هذه الأقمار الصناعية ظهرت بشكل واضح وهي تضيء سماء العديد من المدن المغربية، لأنها قريبة من الأرض، مضيفا أنه يتم إطلاق هذه الأقمار الصناعية كل خمس أو ثلاث سنوات.

أشار الباحث في علم الفلك، أن هذه الأقمار الصناعية تشكل إزعاجا على المدارات المنخفضة.

وتجدر الإشارة أن رواد الفايسبوك تداولوا خلال اليومين الماضيين، مقاطع فيديو تظهر أجساما غريبة كانت تضيء سماء مجموعة من المدن، ومنها شفشاون التي ظهرت فيها هذه الأجسام بشكل واضح، ما مكن المواطنين من توثيق الحدث، عن طريق هواتفهم النقالة.

وتبين أن هذه الأجسام هي عبارة عن ﺃﻗﻤﺎﺭ ﺻﻨﺎﻋﻴﺔ تسمى ﺳﺘﺎﺭ ﻟﻴﻨﻚ ( Starlink )، ﻭﻫﻲ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻛﺒﻴﺮ ﺃﻃﻠﻘﺘﻪ ﺷﺮﻛﺔ ﺳﺒﻴﺲ ﺇﻛﺲ ( SpaceX ) ﺍﻟﺸﻬﻴﺮﺓ لصاحبها “ايلون ماسك”.

وحسب الشركة، فإن “ماسك” يعتزم ربط العالم بإنترنت فضائي عالي السرعة ومنخفض التكاليف؛ وذلك بإطلاق 12 ألف قمر اتصالات إلى الفضاء، منوهةً أن أول 60 قمر تكلل بالنجاح خلال شهر ماي الماضي.

وسيوفر مشروع “ستار لينك” الإنترنت في كل بقاع الأرض، بما في ذلك المناطق النائية والمحيطات، وقد تصل سرعة الشبكة إلى 1 غيغا خلال الثانية ما سيحدث ثورة في عالم الاتصالات.


قد يعجبك ايضا
تحميل...