مندوبية التخطيط تصفع أخنوش وتثبت فشل المخطط الأخضر

أنا الخبر ـ آشكاين 

بعد أشهر قليلة من صُدور تقارير المجلس الأعلى للحسابات، والتي كشفت بأن مخطط المغرب الأخضر يفتقر لتصور لتدبير المخاطر، جاء تقرير جديد للمندوبية السامية للتخطيط، ليؤكد ويثبت بالأرقام فشل مخطط المغرب الأخضر؛ الذي يشرف عليه وزير الفلاحة عزيز أخنوش، في تحقيق أهدافه المسطرة؛ سواء في حجم الإنتاج أو توفير فرص الشغل.

وأكد تقرير “أية آفاق للتبعية الغذائية للمغرب بحلول عام 2025″؛ بالعدد الأخير من “مختصرات المندوبية للتخطيط”، الذي صدر أمس الخميس، أنه رغم التحسن المسجل خلال العقد الأخير، “ظل أداء قطاع الفلاحة معتدلا بالمقارنة مع الأهداف المسطرة في إطار مخطط المغرب الأخضر، ولاسيما تلك المتعلقة بتحقيق 100 مليار درهم؛ كثروة إضافية للقطاع في أفق 2020”.

وسجل التقرير، النقص الحاصل في القيمة المضافة الفلاحية بحوالي31،7 مليار درهم بين عامي 2013 و2018، معتبرا أنه رغم المجهودات الكبيرة المبذولة لإعادة هيكلة وتحديث القطاع، فإن استمرار تقلب نمو أنشطته؛ حال دون ارتقاءه ليشكل أحد رافعات النمو الإقتصادي”.

وكشف المصدر ذاته، أن مساهمة قطاع الفلاحة في سوق الشغل؛ شهد “تراجعا خلال الفترة الممتدة ما بين 2008 و2018، حيث انتقلت من  %40،9 إلى %34،1، في حين أن ديناميكية الإنتاج المرتبطة بمخطط المغرب الأخضر، كان يفترض أن يصاحبها خلق حوالي 125 ألف منصب سنويا في المتوسط”، وفق مضمون تقرير مندوبية للتخطيط.


قد يعجبك ايضا
تحميل...