الأمم المتحدة توجه تحذيـرا مباشرا للبوليساريـو “جمعي راسك”

أنا الخبر ـ الصحراء زووم 

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقه إزاء التوترات المتزايدة في الصحراء، بالتزامن وعبور سباق “أفريقيا إيكو ريس” معبر الكركرات الحدودي .

وأضاف غوتيريس في البلاغ الصادر عن المتحدث باسمه فرحان حق أنه ” من المهم السماح بانتظام حركة مدنية و تجارية بالمنطقة الحدودية مع موريتانيا، و الإمتناع عن أي إجراء قد يشكل تغييراً في الوضع القائم في المنطقة العازلة ” .

كما جدد الأمين العام للأمم المتحدة التزام المنظمة الأممية بتسوية النزاع، من خلال حل متوافق عليه يحظى بأطراف النزاع، دون التطرق لمسألة شغور منصب مبعوث الشخصي وجهود البحث عن خليفة لهورست كولر المستقيل، وما استتبع ذلك من جمود طبع عملية التسوية الأممية بشأن نزاع الصحراء .

وتعيش منطقة الكركرات الحدودية وضعا متفاقما عقب اقدام مجموعة من النشطاء الموالين لجبهة البوليساريو على اغلاق الطريق المؤدية للمعبر الحدودي الكركرات، حيث عمدت بعثة الامم المتحدة في الصحراء “مينورسو” الى إيفاد بعض أفرادها بغية معاينة الوضع ومراقبة تطوراته.

جدير بالذكر أن المشاركين في سباق “رالي ايكو رايس” قد حلوا بمدينة السمارة، قبل أن يواصلوا اليوم السبت طريقهم في اتجاه مدينة الداخلة، ومن المرتقب أن يتوقف السباق ليوم واحد غدا الأحد، على أن ينطلق صوب معبر الكركرات في طريقه نحو موريتانيا بعد غد الإثنين.


قد يعجبك ايضا
تحميل...