Covid-19

اكتشفوا بالصور.. أندر الظواهر الجوية التي أثرت على بلادنا

المصدر: صفحة طقس المغرب 

في هذا المنشور سنتحدث عن إحدى أندر الظواهر الجوية التي أثرت على بلادنا خلال العصر الحديث،“Tropical Storm Delta-العاصفة دلتا”.

يعود بنا الأرشيف لسنة 2005 تحديدا في اليوم 19 من شهر نونبر، في هذا التاريخ ثم رصد تشكل منطقة ضغط منخفضة واسعة(L) بوسط المحيط الأطلسي على بعد حوالي 2200 كلم من جنوب غرب جزر الآزور.

هذا النظام انتقل بثبات نحو الشرق قبل أن ينحرف نحو الشمال الشرقي ناحية جزر الكناري الإسبانيةبتاريخ 20 نونبر 2005، لكن المفاجأة أن هذا الإضطراب سرعان ما بدأ يتطور لعاصفة مدارية في 22 من نونبر ليحمل اسم العاصفة دلتا و التي كادت تتطور لإعصار من الفئة الأولى حيث بلغت قيمة ضغطها المركزية 980 hpa فيما بلغت أقصى سرعة للرياح 110 كلم/الساعة و التي سجلت يوم 27 نونبر،و كما صنفت هذه العاصفة كأول عاصفة تضرب جزر الكناري منذ بداية رصد الأعاصير.

بعد أن أثرت العاصفة على جزر الكناري تابعت مسارها نحو المغرب، حيث كانت قد فقدت خصائصها الإستوائية لتصنف كمنخفض أطلسي خارج مداري دخل تأثيره إلى شمال و وسط المغرب في 29 نونبر لينتقل نحو أقصى شمال غرب الجزائر  في اليوم 30 من نونبر حيث تبدد هناك.
‼️كان للعاصفة دلتا خسائر كبيرة بجزر الكناري قدرت ب 364 مليون دولار و كذا أدت لمقتل 19 شخصاو انقطاع الكهرباءعن ما يقارب 225 ألف شخص فيما بقي تأثيرها محدودا بشكل عام على المغرب و الجزائر حيث لم تتجاوز كمية التساقطات 34 ملم بالدار البيضاء إلا أنها تعد العاصفة الأطلسية الوحيدة التي أثرت على البلدين خلال العصر الحديث أي منذ بداية رصد الأعاصير.


قد يعجبك ايضا
تحميل...