المغرب يفاجئ الإمارات.. يسحب سفيره ويخفض تمثيلية الدبلوماسية لأدنى مستوى

أنا الخبر – العمق المغربي 

  • يبدو أن الفتور الدبلوماسي بين المملكة المغربية والإمارات العربية المتحدة يشتد، وأن أزمة دبلوماسية تلوح في الأفق بين البلدين، إذ استدعت الرباط سفيرها بأبوظبي محمد آيت أوعلي للعودة إلى المغرب.

ووفق ما نقله موقع “مغرب أنتلجينس”، فإن الرباط خفضت تمثيليتها الدبلوماسية بالإمارات، من خلال استدعاء قناصل بكل من دبي وأبوظبي، بالإضافة إلى إفراغ سفارتها من المستشارين والقائمين بالأعمال هناك.

وتابع المصدر ذاته، أن المغرب فوجئ بالموقف غير الودي للإمارات بسبب عدم تعيينها لسفير لها بالرباط لمدة سنة، لافتة إلى أن سفارة الإمارات بالرباط كانت تسير من قبل إطار إداري فقط.

وأشار إلى أن مراقبين اعتقدوا أن الأمور ستعود لطبيعتها بين الرباط وأبوظبي بعد عدة أشهر من الاضطرابات، بسبب بعض الزيارات التي يقوم بها شيوخ وأفراد من الأسر الحاكمة بإلامارات.

من جهة أخرى، نقلت مجلة “لوموند أفريك”، أن الإمارات ولأسباب غير معلنة، قامت بتفويض تسيير سفارتها لإطار إداري، دون تعيين سفير لها بالمملكة.

ونقلت المجلة عن دبلوماسيين مغاربة، أن سبب عدم تعيين سفير لها، يعود للعلاقات الجيدة التي تقيمها الرباط مع قطر، مشيرين إلى أن الدبلوماسية المغربية تحاول دائما الحفاظ على مسافة بين الدوحة وأبوظبي.

قد يعجبك ايضا
تحميل...