عــاجل.. انخفاض مهم في أسعار المحروقات بكل محطات الوقود بالمغرب انطلاقا من هذه الليلة

أنا الخبر ـ متابعة 

ستعرف أسعار بيع المحروقات بمختلف محطات الوقود بالمغرب، انطلاقا من يومه الأحد، انخفاضا مهما.

وأفاد جمال زريكم، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب ومسيري ومهنيي محطات الوقود بالمغرب، أن سعر الغازول سيتراجع في تمام منتصف ليلة الأحد -الاثنين، بـ “درهم”.

ومقابل ذلك، سينخفض سعر بيع اللتر الواحد من البنزين بدرهم و07 سنتيما، يقول زريكم، مبرزا أن نسبة الانخفاض في سعر بيع المحروقات سيختلف من محطة إلى أخرى، كما هو سائد.

وكان رئيس الجامعة الوطنية لأرباب ومسيري ومهنيي محطات الوقود بالمغرب، كشف وفق ما نقلته“سيت أنفو”، أن انخفاض أسعار النفط في السوق العالمية “ستكون له انعكاساته الإيجابية على الأسعار المحلية”، غير أنها ليست بنفس القوة، مشيرا إلى أن “أسعار البترول الخام في السوق الدولية، لا تتحرك بنفس وتيرة مثيلاتها الخاصة بالبترول المكرر، إضافة طبعا للعديد من المتدخلات المرتبطة بحجم المخزون وعقود الشراء”.

وشدد زريكم على أن “الأسعار شأن داخلي وخاص بشركات التوزيع في السوق المغربية”، قبل أن يضيف “نحن كأرباب المحطات، وكما سبق وأكدت أكثر من مرة لا دخل لنا بعملية التسعير؛ عملية تحديد سعر بيع المحروقات هي عملية نصف شهرية وتتم في بداية ومنتصف كل شهر من طرف كل شركة، وتتم بإجراء حسابات معقدة استنادا إلى المخزون وتقلب أسعار البترول بالأسواق الدولية، وتقلبات سعر الصرف”.

قد يعجبك ايضا
تحميل...