أنا الخبر ـ الصحيفة

أكدت شركة “سانوفي” الدوائية الفرنسية، عبر فرعها بالمغرب، عن توصلها بطلب من وزارة الصحة المحلية، من أجل تزويدها بالخزان المتوفر من دوائي “بلاكنيل” و”نيفاكين”، الذي أثبتت أبحاث سريرية في مختبرات طبية فرنسية، احتمال نجاعتهما في اللقاح ضد وباء “كوفيد19-” المستجد، المعروف بـ “كورونا”.

وقال مسؤل عن الشركة، في تواصل مع موقع “الصحيفة” الذي، ظهر يومه الخميس، أن الأمر يتعلق بلقاح “Nivaquine” الذي يتم تصنيعه عبر مختبر “سانوفي المغرب”، الأخير الذي يباع بثمن 12درهما، ويتناوله المواطنون المسافرون إلى دول إفيرقيا جنوب الصحراء، للحماية ضد وباء “المالاريا”، مردفا “طلبت منا وزارة الصحة بتزويدها بجميع العينات المتواجدة حاليا في خزان المختبر، في أفق التصرف في توزيعها، في حال أتبثت الأبحاث السريرية فعاليته”.

والنسبة لدواء “Plaquenil”، الذي يبلغ ثمنه 51 درهما، في الصيدليات المغربية، والذي يتم استيراده من خارج المغرب، ويعالج الأمراض الجلدية، وهشاشة العظام، فإنه أظهر أيضا بعض النتائج الملموسة في مواجهة “فيروس كورونا”، مما دفع وزارة الصحة المغربية إلى طلب تزويدها بالخزان المتوفر منه، عبر شركة “سانوفي المغرب”، نقلا عن المسؤول نفسه، في حديثه للجريدة.

وفي الوقت الذي لم تصدر وزارة الصحة المغربية، أي بلاغ رسمي بهذا الخصوص، فإن المتحدث باسم شركة “سانوفي”، أكد إنه “لحدود اللحظة، لم يتم تسجيل أي لقاح أو دواء فعال بشكل كلي ضد وباء كورونا، في الوقت الذي يتم إجراء عدة أبحاث سريرية عبر دول عدة”، مردفا “من جانبنا، كمختبر فعال في الجانب الطبي، فإننا تفاعلنا بشكل إيجابي مع طلب وزارة الصحة في تزويدها بالدوائين السالفي الذكر”.

جدير بالذكر أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، أكد، أمس، إن جميع الحالات المصابة التي تأكد إصابتها بفيروس “كورونا“، المسجلة بالمغرب، والتي تعاني من أعراضه، تخضع للعلاج بدواء “Plaquenil”، الأخير الذي أثبت عن نتائج “واعدة” في معالجة الوباء المستجد.

وقال العثماني، عبر تغريدة تفاعلية، مع أحد متتبعيه على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إن الدواء السالف الذكر، الذي خصص لعلاج المصابين بفيروس “كورونا” بالمغرب، يصنع محليا، مردفا “فلا حاجة لجلد الذات باستمرار”

وكانت مجوعة “سانوفي” الدوائية الفرنسية، التي تضم فرعا لها، أيضا، بالمغرب، قد أعلنت، الثلاثاء، أنّها مستعدة لأن تقدّم للسلطات الفرنسية ملايين الجرعات من “بلاكنيل”، الدواء المضادّ للملاريا الذي تنتجه والذي برهن عن نتائج “واعدة” في معالجة مرضى بفيروس كورونا المستجدّ، مشيرة إلى أنّ هذه الكميّة كافية لمعالجة 300 ألف مريض محتمل.

وقال متحدّث باسم “سانوفي” لوكالة “فرانس بر إنّه على ضوء النتائج المشجّعة لدراسة أجريت على هذا الدواء فإنّ “سانوفي تتعهّد وضع دوائها في متناول فرنسا وتقديم ملايين الجرعات، وهي كمية يمكن أن تتيح معالجة 300 ألف مريض”، مشدّداً في الوقت نفسه على أنّ المجموعة الدوائية مستعدّة للتعاون مع السلطات الفرنسية “لتأكيد هذه النتائج”.

جدير بالذكر، أن وزارة الصحة، كشفت، إلى غاية عشية الخميس، أن عدد الحالات المؤكدة بالاصابة بوباء “كورونا” المستجد بالمغرب بلغ لحد الآن 61حالة، بعد اكتشاف عدة حالات جديدة، من بينها حالات غير وافدة وظهور بؤر محلية.

المقالات الأكثر قراءة

التعليقات مغلقة.