أنا الخبر ـ كشك 24

أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، برنامج لدعم البحث العلمي في المجالات المتعلقة بوباء فيروس “كورونا”، يشرف عليه قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، بتنسيق مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني.

وأوضحت الوزارة، أن البرنامج الذي يهدف إلى تمويل المشاريع البحثية في المجالات ذات الصلة بفيروس “كورونا” رصدت له الوزارة ميزانية 10 ملايين درهم (مليار سنتيم).

ويروم البرنامج، بحسب الوزارة، تكوين نظام إيكولوجي للبحث متعدد التخصصات، قادر على تطوير حلول على أساس نتائج الدراسة والبحث، تساهم في إدارة الأزمات الوبائية.

وأشارت الوزارة، إلى أن هذه المشاريع البحثية يجب أن تجيب على أسئلة من قبيل، كيف يمكن تحليل وفهم انتشار فيروس “كورونا” بالمغرب؟ وما هي التوصيات العلمي الكفيلة بإدارة هذه الفترة الانتقالية والتي تسمع بالعودة إلى الطبيعي في بلادنا؟ وما هي الدروس التي يمكن تعلمها من هذا الوباء والتدبير الوقائية منه مستقبلا؟

ونظرا للطابع الاستعجالي لهذا البرنامج، قرر الوزارة تنظيم الجامعات والمؤسسات البحثية في 4 أقطاب جهوية وذلك على الشكل التالي:

القطب الأول: الجامعات والمؤسسات البحثية بالمناطق التالية: الرباط سلا القنيطرة، طنجة تطوان الحسيمة.

القطب الثاني: الجامعات والمؤسسات البحثية بالدار البيضاء-سطات.

القطب الثالث: الجامعات والمؤسسات البحثية بالمناطق التالية: بني ملال – خنيفرة، مراكش – آسفي ، سوس ماسة، كلميم وادنون، العيون الساقية الحمراء، الداخلة – وادي الذهب.

القطب الرابع: الجامعات والمؤسسات البحثية بالمناطق التالية: فاس مكناس، لورينتال، درعة تافيلالت.

المقالات الأكثر قراءة

التعليقات مغلقة.