Covid-19

دراسة أمريكية حديثة تؤكد ضعف واختفاء فيروس كورونا قريبا

أنا الخبر – وكالات

اكتشف باحثون في جامعة ولاية أريزونا مؤخرًا طفرة في وجود فيروس كورونا تؤكد أنه سيختفي بسرعة كما اختفى فيروس سارس، وهو من نفس سلالته الذي ظهر عام 2003.

وأجرى الباحثون في جامعة “أريزونا”، اختبارات على عينة من الحمض النووي DNA من مريض وأكدوا أن هناك طفرة تشبه التي حدثت في فيروس متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (SARS) لعام 2003 عندما بدأ يضعف قبل أن يختفي فجأة.

وكشفت الدراسة، عن استخدام الباحثون تقنية جديدة في مرفق علم الجينوم بالجامعة تُعرف باسم تسلسل الجيل التالي لفحص جينوم SARS-CoV-2 ، الفيروس الذي يسبب مرض COVID-19 أو كورونا.

وتوضح الدراسة الصادرة يوم 6 مايو أنه تمت إضافة أكثر من 16000 تسلسل SARS-CoV-2 إلى قاعدة بيانات EpiCoVTM التابعة لمنظمة GISAID العلمية الألمانية.

واستخدم الباحثون 382 عينة من مسحة الأنف من حالات مصابة بـ COVID-19 المحتملة في أريزونا لتحديد طفرة سارس CoV-2 جديدة لم تتم رؤيتها من قبل.

وفي أحد الجينومات، المعروفة باسم AZ-ASU2923، تم حذف 81 زوجًا من قواعد الحمض النووي في جين يسمى ORF7a.
وينتج الجين ORF7a بروتينًا مساعدًا يساعد الفيروس في التكاثر داخل جسم الإنسان.

ويعتقد أن البروتين يساعد الفيروس على تجاوز جهاز المناعة، ما يسمح للفيروس بتكرار الخلية وقتلها قبل أن ينتشر إلى الآخرين.

ويوضح البيان “يعتقد أن البروتين الفيروسي يساعد SARS-CoV-2 على التهرب من الدفاعات البشرية، ما يؤدي في النهاية إلى قتل الخلية”.

وأضاف البيان “هذا يحرر الفيروس ليصيب الخلايا الأخرى في تفاعل متسلسل يمكن أن يتسبب بسرعة في قيام الفيروس بنسخ نفسه في جميع أنحاء الجسم، ما يتسبب في نهاية المطاف في أعراض كوفيد 19 الخطيرة تظهر من ثمانية إلى 14 يومًا من الإصابة الأولية، وبالتالي فإن حذف الجين الذي ينتج البروتين يشير إلى أن الفيروس قد يضعف، على غرار ذلك الذي حدث مع السارس.


قد يعجبك ايضا
تحميل...