أنا الخبر ـ آشكاين

كشف العديد من وسائل الإعلام أن تعيين المغربي منصف السلاوي على رأس الفريق المكلف بإيجاد لقاح لوباء كورونا، جاء بعد منافسة شرسة من عدة علماء وبيولوجيين ومتخصصين في الأوبئة والفيروسات وأبرزهم الجزائري إلياس الزرهوني.

ووفقا لذات المصاد فإن الزرهوني الحامل أيضا للجنسية الأمريكية، كان ضمن اللائحة المقترحة على ترامب لقيادة جهود البلاد لمكافحة فيروس كورونا عبر تطوير لقاح قبل نهاية العام الجاري.

وكانت حظوظ الزرهوني قوية لقيادة الفريق المعين من طرف ترامب وذلك لأنه تقلد العديد من مناصب المسؤولية في قطاع الصحة وكذا في مجال الأدوية، أهمها؛ منصب مدير معاهد الصحة الوطنية الأمريكية -وهي مرجع أعلى في القطاع- ما بين سنتي 2002 و 2008.

كما أن الزرهوني سبق له أن تقلد منصب المدير التنفيذي للشركة العالمية المعروفة “سانوفي” المتخصصة في صناعة الأدوية واللقاحات، وهو الأمر الذي زاد من حظوظه لشغل المنصب الجديد، قبل أن يتم تعيين منصف السلاوي ضمن الفريق المذكور آنفاً.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن إدارة ترامب عقدت لقاء شخصيا مع منصف السلاوي، حيث قدم عرضا مفصلا حول تصوره العام لمواجهة وباء كورونا سواء على مستوى الكشف أو العلاج أو التلقيح، فاقتنعت الإدارة بذلك ليتم استبعاد الزرهوني والإبقاء على السلاوي الذي أكد في كلمة ألقاها غداة تعيينه أن فريقه سيعمل على توفير مئات الملايين من اللقاحات مع نهاية العام الجاري.

المقالات الأكثر قراءة

التعليقات مغلقة.