خبراء: رغم توصل العلماء للقاح كورونا..هذا المشكل سيعيق وصوله إلينا

أنا الخبر ـ وكالات

كشفت صحيفة نيويورك تايمز عن مشكلة ستعيق عملية السيطرة على فيروس كورونا، حتى بعد تطوير لقاح للفيروس، وهي كيفية نقل لقاح كورونا إلى مختلف أنحاء العالم مع الحفاظ عليه في درجة حرارة باردة جدا.

وبحسب الصحيفة الأميركية، يجب الاحتفاظ بلقاح كورونا في درجة حرارة تصل إلى 80 درجة مئوية تحت الصفر (ناقص 112 درجة فهرنهايت) من لحظة تعبئتها إلى الوقت الذي تكون فيه جاهزة للحقن في أذرع المرضى.

وأكدت الصحيفة أن هذا لن يكون سهلا، حيث يمكن تصنيع اللقاحات في قارة ما وشحنها إلى أخرى، كما أنها سوف تنتقل من مركز لوجستي إلى مركز لوجستي قبل أن تنتهي بها الأمر في المستشفيات والمرافق الأخرى التي ستوزعها.

مما دفع شركات الأدوية إلى التفكير في طرق الحفاظ على درجة حرارة مئات الملايين من جرعات اللقاح، وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك سيتطلب تجهيز الطائرات والشاحنات والمستودعات بمجمدات، وتصنيع قوارير زجاجية تتحمل المناخ الجليدي، وصناعة الكثير من الثلج الجاف.

وقال جيه ستيفن موريسون، نائب الرئيس الأول في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية: “لقد بدأنا الآن فقط في فهم تعقيدات جانب التسليم لكل اللقاح”، وأضاف “ولا مجال للالتفاف حولها. هذه لها متطلبات صعبة تقييد الوصول والتسليم “.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن يوم الجمعة، أن مئات الملايين من جرعات لقاح كورونا ستكون متاحة لجميع الأميركيين بحلول أبريل، بينما قال الدكتور روبرت ر. ريدفيلد، مدير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أمام لجنة بمجلس الشيوخ يوم الأربعاء، أن اللقاح لن يكون متاحًا على نطاق واسع قبل منتصف العام المقبل.

قد يعجبك ايضا
تحميل...