مشروع مرسوم تمديد حالة الطوارئ على طاولة المجلس الحكومي اليوم الخميس

أنا الخبر ـ متابعة 

ينتظر أن يتم خلال المجلسي الحكومي ليومه الخميس دراسة “مشروع مرسوم يتعلق بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا-كوفيد19”.

كما سيتم تدارس حسب نص بلاغ رئاسة الحكومة دراسة مشروع قانون تنظيمي يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا، تطبيقا لأحكام الفصلين 49 و92 من الدستور الى جانب تدارس اتفاق تعديل اتفاقية التبادل الحر بين المغرب وتركيا، الموقع بالرباط في 24 غشت 2020، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور، يليه اتفاق بشأن الامتيازات والحصانات بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، الموقع بالرباط في فاتح شتنبر 2020، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور. على أن أشغال  المجلس الحكومي الذي سيتراسه سعد الدين الحكومة سينطلق  بعرض لوزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، حول حصيلة عمل الحكومة في علاقتها مع البرلمان خلال السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة  وستختتم اشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

وتشير التوقعات الحالية، إلى أن الحكومة، تتجه نحو تمديد حالة الطوارئ الصحية بمختلف ربوع المملكة، خاصة أن الوضعية الوبائية ببلادنا لم تجنح بعد نحو الاستقرار.

كما أن استمرار تسجيل حالات مرتفعة للإصابة بـ “كورونا” بشكل يومي، له دور مهم، في تمديد سريان حالة الطوارئ، المفروضة بالمملكة منذ مارس الماضي.

وبخصوص مدة التمديد، ترجح التوقعات، أن تعلن الحكومة اليوم الخميس، عن إضافة شهر آخر، لسريان حالة الطوارئ الصحية، كما هو الشأن بالنسبة للأشهر الفارطة.

حري بالبيان، أن الحكومة ستحسم قرارها بخصوص مشروع مرسوم يتعلق بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية، بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا – كوفيد19، يوم الخميس المقبل، حسب ما أعلن عنه بلاغ لرئاسة الحكومة.

قد يعجبك ايضا
تحميل...