الصين تعلن عن مستجد جديد وهــام بخصوص اللقاح الذي سيعتمده المغرب

أنا الخبر ـ آشكاين

وافقت إدارة الأغذية والأدوية في الصين، اليوم الأربعاء 24 دجنبر الجاري، على طلب شركة “سينوفارم” طرح لقاحها، في الأسواق الدولية من بينها المغرب الذي سيعتمد هذا اللقاح لتطعيم مواطنيه في المرحلة الأولى من عملية التلقيح التي ستشهدها المملكة في الأيام القليلة المقبلة.

ووفق صحيفة “غلوبال تايمز” الصينية، فإن إجراءات الترخيص جارية على قدم وساق، حيث يتوقع الخبراء الصينيون أن يتم الترخيص للقاح، رسميا، في فاتح يناير من العام المقبل، موضحة أن أسهم شركة “سينوفارم” ارتفعت ينسبة 9 بالمائة عقب إعلان الموافقة على طرح اللقاح.

وتقدمت سينوفارم بطلبها هذا في 25 نونبر الماضي، حيث أعلنت أنها جمعت بيانات ونتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية من دول مشاركة في هذه التجارب كالإمارات العربية المتحدة، كما أن النتائج من المتوقع أن تكون جيدة، مشيرة إلى إلا أن الأمر الآن متروك للسلطات الصحية الصينية لاتخاذ القرار لأن السلطات لديها معايير صارمة فيما يخص اعتماد اللقاحات.

وأكد التقرير أن الشركة المصنعة للقاح ستنشر بياناتها التجريبية في المجلات الأكاديمية بعد الموافقة عليها رسميا

وصرح تاو لينا، الخبير الصيني في اللقاحات والموظفال سابق في الوقاية من الأمراض ومكافحتها في شنغهاي، لذات الصحيفة اليوم الخميس أنه قد يكون هناك طرح مشروط في السوق للقاح covid-19 في حوالي 1 يناير 2021 بعد نشر البيانات السريرية للمرحلة الثالثة.

واستقت “غلوبال تايمز” عدد من تصريحات المواطنين الصينيين بخصوص مخاوفهم بشأن سلامة وفعالية اللقاحات، إذ أعرب غالبيتهم عن رغبتهم في انتظار الموافقة الرسمية، وذلم على اعتبار أن الصين تطبق برنامجا استعجاليا لتلقيح الحالات المستعجلة باللقاحات التي طورتها.

وقال بعض الساكنة التي تم تطعيمهما من بين الحالات المستعجلة والتي كانت معرضة للخطر أنهم لم يتعرضوا لأي مضاعفات سلبية واضحة بعد عملية تلقيحهم.

وأظهرت الدراسات أن لقاح سينوفارم ، الذي يستخدم في تركيبته فيروسًا معطلاً غير قادر على التكاثر في الخلايا البشرية لتحفيز استجابة مناعية، يتطلب جرعتين للشخص الواحد.

وفي وقت سابق، أعلنت الإمارات العربية المتحدة موافقتها رسميا على اعتماد لقاح “سينوفارم”، مبرزة أن نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية لم تظهر أي نتائج سلبية أو مضاعفات غير مرغوب فيها كما أنها شددت على أن اللقاح أثبت فعاليته بنسبة 86 في المائة.

ويذكر أن لدى الصين خمسة لقاحات ضد فيروس كورونا جميعها في المراحل النهائية من التطوير، لكن لم يتلق أي منها موافقة رسمية من السلطات ولم يتم نشر نتائج تجاربها في المراحل الأخيرة بعد.

قد يعجبك ايضا
تحميل...