بعد دعوات الحذر من المغرب.. إسبانيا “خائفة” وبدأت في تحديث سلاحها

أنا الخبر ـ آشكاين 

كشفت وزارة الدفاع الاسبانية مخططها الجديد في ما يتعلق بتجديد وتحديث قدرات القوات المسلحة. ويظهر من خلال موقعها الرسمي أنها ستعزز أسطولها بفرقاطات من نوع f-110، وغواصات من نوع s-80، إضافة إلى مركبات 8×8 vcr. وأبرزت الوزارة أنه سيتم التركيز على توجيه سياسة الدفاع بإطلاق دورة جديدة من التخطيط الدفاعي.

من جهتها، أشارت وكالة “إيفي” إلى أن هناك تغييرات على مستوى اللواء السادس عشر الموجود بجزر الكناري، بالإضافة إلى دمج القيادات العامة الثلاث لسبتة ومليلية وجزر البليار لتجميع الوحدات والقوات وتوحيد مهامها.

كما ستجرى تغييرات في مختلف القوات البرية المنتشرة بما فيها لواء المظليين ووحدات العمليات الخاصة والقوات العاملة في المناطق الجبلية الوعرة وقوات الرد الفوري، بالإضافة إلى القوات الجوية المتحركة للجيش، بالإضافة إلى دمج وحدات الدعم اللوجيستي.

ويأتي هذا في خضم الحذر الذي طالما أطلقه خبراء إسبان من مغبة تفوق المغرب عسكريا، بعد سلسلة الصفقات التي أبرمها المغرب مع أمريكا، إذ بلغ حجم نفقات المغرب من الأسلحة الأمريكية 10.3 مليار دولار العام الماضي، لشراء مقاتلات جوية ودبابات مدرعة 6×6 cougars ونظام صواريخ أرض – جو بعيد المدى mim-104 patriot ، بشكل حصري.

وسيكون المغرب من بين 22 دولة تحصل على صواريخ جو – جو متقدمة متوسطة المدى (amraam) بموجب عقد بقيمة 768 مليون دولار يكتمل في فبراير 2023 كما كشفت وزارة الدفاع الأمريكية. بالإضافة إلى هذا ستسمح هذه الاتفاقية بتطوير المعدات المغربية وفتحها في السوق الأمريكية، وهو ما سيفتح الأبواب لدخول المغرب نادي الدول التي تمتلك طائرات من الجيل الرابع مجهزة برادارات aesa تشبه إلى حد بعيد طائرة f-35.

وقالت صحيفة “إل إسبانيول” إن هناك دعوات في الجارة الشمالية لامتلاك نفس المقاتلات، على اعتبار التهديد الذي بدأ يشكله المغرب، بحسب الصحيفة التي أكد أنه صار من الواجب أن تحصل اسبانيا على طائرات f-35 قبل عام 2030. وقال رئيس أركان البحرية الثانية، الأدميرال خوسيه لويس أورسيلاي، في مقابلة مع تلفزيون infodefensa إن اسبانيا ستستبدل طائرات هارير المقاتلة بطائرات من الجيل الخامس من طراز f-35.

ونشرت صحيفة “ال كونفدونسيال” الإسبانية تقريرا كشفت فيه عن مواقع القوة والضعف في الترسانة العسكرية المغربية، لافتة إلى أن إسبانيا منزعجة من اقتراب الرباط من قوة الجيش الإسباني. وقالت الصحيفة في تقريرها إن صفقة اقتناء 25 طائرة حديثة من نوع f16 من الولايات المتحدة الأمريكية إضافة إلى تحديث 23 طائرة أخرى من نفس الطراز، يقرب القدرات العسكرية للمغرب من قدرات الجيش الإسباني أكثر فأكثر. وأوضحت الصحيفة، “أن المغرب كان مدهشا في السنوات الأخيرة من خلال برامج شراء الأسلحة، خاصة فيما يتعلق بسلاح الجو حيث اقتنى مقاتلات من نوع f-16 c / d قبل أن يقتني مؤخرا مقاتلات f-16 v.

قد يعجبك ايضا
تحميل...