الهند تكشف موعد تسليم لقاح كورونا للمغرب وتُبرر التأخر

أنا الخبر ـ آشكاين 

كشفت وسائل إعلام هندية، عن موعد تسليم اللقاح ضد كوورنا للمغرب، وعدد من الدول الأخرى، مبررة التأخير الحاصل إل أمور تقنية متعلقة بكيفية التسليم.

وكشفت أن الحكومة الفيدرالية لم توافق بعد على حقوق هبوط الطائرة التي سيتم إرسالها لاختيار شحنة اللقاح، حيث تم توقيف عملية إرسال لقاح معهد سيروم الهندي، على أن يتم التسليم بمجرد إصدار الحكومة الهندية قرارها بدلا من إرسال هذه البلدان الطائرات الخاصة بها. وسيكون ذلك بعد أربعة أيام على أبعد تقدير، حيث ستبدأ بالبرازيل بعدها المغرب.

وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “تايمز أوف إنديا” إنه لم “يتبق سوى أيام قليلة على بدأ تصدير اللقاح إلى البرازيل ودول أخرى مثل السعودية والمغرب وجنوب إفريقيا.

وأضاف المصدر نفسه، أن الهند أرسلت أولى شحنات اللقاحات إلى الدول المجاورة لها، وأن طائرات الخطوط الجوية الهندية هبطت يوم الأربعاء في ماليه عاصمة جزر المالديف وفي ثيمفو عاصمة بوتان، محملة بجرعات من لقاح “كوفيشيلد”.

وكان الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو قد صرح في 15 يناير أن بلاده يمكن أن ترسل طائرة إلى الهند لاختيار اللقاحات، إلا أن المشكل الحاصل هو تحديد مكان الهبوط.

يشاار إلى أنه اندلع اليوم الخميس 21 يناير الجاري، حريق كبير في مقر المعهد الهندي “سيروم” الذي يتم فيه إنتاج ملايين الجرعات من لقاح “كوفيشيلد” لشركة “أسترازينيكا” البريطانية و “أكسفورد” لمكافحة “كوفيد19”.

وأظهرت فيديوهات بثها التلفزيون المحلي بالهند سحابة ضخمة من الدخان في سماء الموقع الذي تجمهر به العشرات من الأشخاص الذين وثقوا الحدث بعدسات كاميراتهم.

وعمد رجال إطفاء الحرائق على احتواء الوضعية وإخماد الحريق الذي وصف بـ “الضخم” والذي قيل إنه قد يسجل خسائر مادية كبيرة للمعهد ولشركة “أسترازينيكا”.

لكن بالرغم من ذلك، بعض المصادر أوردت للإعلام المحلي، أن اللقاحات لم تتأثر بحسب قولها، فيما صور وفيديوهات الحريق تنذر بأن الحريق ربما أتى على الأخضر واليابس بالمقر.

ومن المرتقب أن تقلع طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية اليوم الخميس 21 يناير الجاري، إلى مومباي لإحضار لقاح “كوفيشيلد” الذي ينتجه المعهد الصيني، إلا أنه مع هذا الحدث، قد تتعثر عملية إحضار اللقاح إلى المغرب من جديد.

وكانت صفحة “فار ماروك” قد أوردت في وقت سابق من اليوم ،أن الطائرة ستقلع اليوم على الساعة 15:25، إذ من المرتقب أن تصل إلى مومباي على الساعة 00.30 ، مشيرة إلى أن ذات الطائرة ستعود أدراجها محملة باللقاح غدا الجمعة.

قد يعجبك ايضا
تحميل...