بلاغ رسمي من البيت الأبيض بخصوص المغرب وإسرائيل

أنا الخبر – آشكاين

مازالت بوادر طي ملف النزاع المفتعل بالصحراء المغربية تتناسل تباعا بعد الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، إذ أعلن البيت الأبيض، اليوم الأحد، في بلاغ رسمي عن تأكيد إدارة بايدن على البناء على نجاح اتفاقية التطبيع المغربي الإسرائيلي وبقية الدول العربية التي دخلت في هذا المضمار.

وكشف بلاغ البيت الأبيض، أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان تحدث عبر الهاتف أمس السبت مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات”، والذي جدد خلال المسؤول الأمريكي سوليفان على “تأكيد التزام الرئيس بايدن الثابت بأمن إسرائيل”، معربا عن تقديره لمساهمات بن شبات في الشراكة الثنائية”.

وناقش المسؤولان الأمريكي والإسرائيلي، خلال محادثتهما “فرص تعزيز الشراكة خلال الأشهر المقبلة، من خلال البناء على نجاح ترتيبات التطبيع الإسرائيلية مع الإمارات والبحرين والسودان والمغرب”. حسب البلاغ المنشور عبر البوابة الرسمية للبيت الأبيض.

وأكد مستشار الأمن القومي الأمريكي لنظيره الإسرائيلي، في المحادثة نفسها، على أن “الولايات المتحدة الأمريكية سوف تتشاور عن كثب مع إسرائيل بشأن جميع مسائل الأمن الإقليمي، موجها له دعوة “لبدء حوار استراتيجي في المدى القريب لمواصلة المناقشات الموضوعية”.

يأتي هذا بعد أيام قليلة من تسلم الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، لمقاليد السلطة، في 20 من يناير الجاري، وقبله بأسابيع قليلة توقيع اتفاقية ثلاثية بين المغرب وإسرائيل وأمريكا، في 10 من دجنبر 2020، ترسم بموجبه الدول الثلاث خارطة طريق لتطبيع العلاقات بينها، ومعه اعتراف الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، في نفس اليوم، بمغربية الصحراء.

قد يعجبك ايضا
تحميل...