Analkhabar
جريدة إلكترونية إخبارية متجددة على مدار الساعة - تهتم بأخبار المغرب والعالم بالصوت والصورة ( روبورتاجات - فيديوهات وصور )

صحيفة روسية: الجزائر تريد الحصول على ترسانة كبيرة من الأسلحة

أنا الخبر ـ متابعة

كشفت صحيفة روسية عن تحرك الجزائر لاقتناء عدة سفن بحرية وغواصات وأنظمة رادارات وصواريخ بعيدة المدى وعالية الدقة من روسيا والصين، من روسيا والصين، رابطة التحرك بـ”التحصّن لما قد يأتي في المستقبل القريب، خلال الأعوام القليلة المقبلة، وتعزيز القدرات التفاوضية مع الشركاء والمنافسين لحماية مصالحها البحرية الاقتصادية، بما فيها حقول الغاز البحري، والدفاعية/ الجيوسياسية”.

صحيفة “روسيا اليوم” قالت إن التوتر الجزائري الإسباني، بشأن ترسيم المياه الجزائرية الاقتصادية الخالصة، لم يعد إلى واجهة الأحداث، مما يعتبره خبراء مؤشرا على تفاهمات، إلا أن فرنسا لن تكون بعيدة عن هذا التنافس في غرب المتوسط، مضيفة أنه “قد تصبح أشرس مما بدت عليه في شرق المتوسط، بحُكم محاذاة المنطقة البحرية الاقتصادية الجزائرية الخالصة لمنطقتها هي ذاتها، فضلا عن الطموحات الغازية، وبحكم القضايا الخلافية العديدة العالقة بين البلدين، بما فيها الجيوسياسية، لأن التاريخ يبين أن صعود الضفة الجنوبية للمتوسط، عبر العصور، يؤدي إلى إضعاف ضفته الشمالية، والعكس بالعكس”.

وفي حال لم ينجح التفاوض بين الأطراف المعنية على تذليل العقبات ووضع الخريطة النهائية للحدود البحرية، تضيف الصحيفة، فإن الوضع مرشَّح للتصعيد وظهور توتر في غرب المتوسط، اختفى منذ العهد العثماني من تاريخ الجزائر وشمال إفريقيا، حيث يُحتمل أن يُحدث انقسامات واستقطابات وتكتلات دولية، كما يجري في شرق المتوسط، في منطقة عالية الحساسية من الناحية الجيوإستراتيجية.

وختمت تقريرها الإخباري بأن دول الجوار المغاربي تواجه التحديات ذاتها في ظل التحولات الجيوسياسية العميقة التي يمر بها العالم وتغيّر خريطة النفوذ بين الأمم. (آشكاين)

قد يعجبك ايضا