Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

“خطأ قاتل” تَسَبَّبَ في ارتفاع أسعار المحروقات بالمغرب

أنا الخبر ـ متابعة 

تتواصل أسعار المحروقات بالمغرب في الارتفاع ولا يبدو أن هناك أمل في تراجعها خلال الأيام القادمة، الشيئ الذي ينعكس سلبا على الوضعية الاجتماعية لأغلب المغاربة وما يصاحب ذلك من ارتفاع الأسعار في كل المواد خاصة منها الغذائية. 

وفي هذا الصدد كشف الحسين اليماني الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، أن المسؤولين ارتكبوا ما وصفه ب”الخطأ القاتل” الذي ما زلنا ندفع ثمنه لحدود اليوم وسنتدفع في القادم من الأيام، وقال “إن ”الخطأ القاتل” الذي أُرتكب، هو خوصصة قطاع المحروقات، وعلى ”الدولة بمفهوم الدولة أن تتحمل مسؤوليتها في مواجهة الوضع الحالي، لأن الإشكال الآن ليس في الغلاء، بل نحن دخلنا في مرحلة الندرة واحتمال الانقطاع”.

وأكد أن ما ”نستهلكه اليوم من محروقات، هو فقط احتياطي من الخارج، وأن الاتحاد الأوروبي الذي كنا نجلب منه الحصة الأكبر (45 في المائة)، صار هو الآخر ”حاصل مع راسو”، بعد الأزمة الروسية الأوكرانية”.

وأشار إلى أن مصفاة ”سامير” بالمحمدية المتوقفة عن العمل، كانت ستلعب دورا محوريا في الأزمة الراهنة، عبر شراء النفط الخام وإعادة تكريره.

وأضاف رئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية، أن وزير الطاقة السعودي، كان واضحا؛ خلال الأسبوع الماضي، حين قال ”من لديه أي مصفاة في أي مكان يجب أن يحركها”.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات