أنا الخبر

مستجدات اقتطاعات الأجور وتوقيفات الأساتذة وفي التفاصيل،

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الثلاثاء، عن وقف الاقتطاعات من أجور الأساتذة المضربين خلال المراحل السابقة، وذلك ابتداء من الشهر الجاري.

جاء هذا الإعلان على لسان وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسي، خلال مناقشته مشروع قانون لتعديل القانون رقم 07.00 الخاص بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، بلجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب.

وأوضح الوزير أن هذا القرار يأتي “حتى نذهب في اتجاه إيجابي ولخلق جو من الثقة المتبادلة مع نساء ورجال التعليم”.

بالمقابل، علمت “أخبارنا المغربية” من مصادر نقابية مطلعة أن النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية قامت بداية الأسبوع الجاري بوضع لوائح تضم أسماء الأساتذة الموقوفين عن العمل والذين يقارب عددهم الـ600، بمقر وزارة التربية الوطنية.

وأضافت المصادر أن النقابات تلتقي في وقت لاحق من نفس الأسبوع بمسؤولي الوزارة للتداول في صيغ لحل هذا الإشكال، خصوصا وأن النقابات متشبثة حسب ذات المصادر بالإلغاء الكلي لهذه التوقيفات ما يبدو أن الوزارة تتحفظ بشأنه وتصر على تدبير هاته الملفات جهويا ارتباطا بخصوصيات كل منها.

ينتظر أن تسفر هذه الاجتماعات بين النقابات ووزارة التربية الوطنية عن حل نهائي لملف الأساتذة الموقوفين عن العمل، والذي تسبب في تعطيل الدراسة في العديد من المؤسسات التعليمية المغربية لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر.

اترك تعليقاً