التنقيب عن الغاز بالمغرب.. تطورات جديدة وفي التفاصيل،

وقعت مجموعة شاريوت المتخصصة في مجال الطاقة الانتقالية، اتفاقيات شراكة مع مجموعة إنيرجين، تهم تراخيص الأوفشور بالمغرب.

وتشمل الاتفاقيات رخصة ليكسوس أوفشور، حيث يقع مشروع تطوير الغاز أنشوا، ورخصة ريسانا أوفشور.

وبموجب هذه الاتفاقيات، ستحصل شاريوت على تمويل بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي عند إتمام الصفقة، و15 مليون دولار أمريكي مستحقة الدفع عند اتخاذ قرار الاستثمار النهائي، بالإضافة إلى تحمل إنيرجين لتكاليف تطوير المشروع حتى مرحلة ضخ أول كمية من الغاز، والتي تبلغ قيمتها 850 مليون دولار أمريكي.

وتشمل هذه التكاليف حفر بئر آخر شرق حقل أنشوا وإجراء اختبار تدفق الغاز عام 2024، وتوسيع خطة التطوير الحالية لاستيعاب كمية الإنتاج التي من المحتمل أن تزيد بشكل أكبر.

وبعد الانتهاء من حفر بئر أنشوا، سيكون لشركة إنيرجين الحق في الاستحواذ على 10 في المائة إضافية من حصة شاريوت في ترخيص ليكسوس مقابل تحمل إجمالي تكاليف التطوير بقيمة 850 مليون دولار أمريكي حتى مرحلة ضخ أول كمية من الغاز، بالإضافة إلى دفع حقوق ملكية بنسبة 7 في المائة من إيرادات إنتاج الغاز لشركة إنيرجين بما يتجاوز الحد الأساسي لسعر الغاز المحقق (تكاليف ما بعد النقل).

وتتيح هذه الاتفاقيات لشاريوت تسريع نمو أعمالها ومحفظة استثماراتها، مع إمكانية توسيع نطاق التطوير بشكل كبير واستهداف المزيد من آفاق الاستكشاف والتنقيب في مناطق تراخيص ليكسوس وريسانا.

وتعتبر هذه الشراكة خطوة مهمة في تطوير قطاع الطاقة في المغرب، حيث من المتوقع أن تساهم في زيادة الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي، وتقليل الاعتماد على الواردات.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً