أنا الخبر

المديرية العامة للأرصاد الجوية تُبشر المغاربة بأمطار قادمة في التفاصيل،

شهدت مناطق مختلفة من المغرب، ليلة أمس وصباح اليوم، رياحا قوية مصحوبة بغبار، مما تسبب في خفض الرؤية.

وأوضح الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، أن هذه الرياح، التي وصلت سرعتها إلى 95 كيلومترا في الساعة، همت بالخصوص مناطق غرب الأطلس وشرق وجنوب شرق البلاد.

وأشار يوعابد إلى أن هذه الظاهرة الجوية تعزى إلى مرور منخفض جوي بعرض المحيط الأطلسي غرب أوروبا، مما أدى إلى هبوب رياح معتدلة إلى قوية تهب من القطاع الجنوبي مع تناثر الغبار، خصوصا على مناطق الريف وطنجة والأطلس الكبير والمتوسط وشمال شرق البلاد.

وأضاف أن تناثر الغبار راجع إلى كون التضاريس أو الأرضية شبه جافة نتيجة لنقص التساقطات المطرية، مما يزيد من انتشار الغبار عند تعرضها للرياح القوية.

وفيما يتعلق بالتوقعات المقبلة، قال يوعابد إنه خلال اليوم، من المتوقع أن تهم بعض الأمطار الخفيفة إلى معتدلة محليًا منطقة طنجة، شمال اللوكوس والريف، وستهم أمطار ضعيفة بشكل عام مناطق الغرب، أولماس، غرب السايس والشاوية.

كما سيستمر هبوب رياح معتدلة إلى قوية على مناطق الريف وطنجة والأطلس الكبير والمتوسط وشمال شرق البلاد، مع تناثر الغبار بوسط البلاد ومناطق الأطلس وشرق وجنوب شرق البلاد.

وسيسجل طقس غائم جزئيًا في بقية السهول الأطلسية الشمالية. كما ستنخفض درجات الحرارة بشكل عام في مجموع ربوع المملكة، باستثناء الجزء الشرقي من البلاد.

وبخصوص يوم غد، قال يوعابد إن الطقس سيتجه نحو الاستقرار في انتظار أن تهم بعض الأمطار من جديد يوم الجمعة المناطق الشمالية والوسطى للبلاد، ومرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط، والريف، وشرق البلاد، مع انخفاض في درجات الحرارة.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً