يتوقع محللون ارتفاع أسعار النفط اليوم الاثنين، بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل، والذي أثار قلق المجتمع الدولي من احتمال نشوب صراع إقليمي أوسع.

وشنت إيران، مساء أمس السبت، غارة بطائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل، رداً على غارة إسرائيلية مشتبه بها على القنصلية الإيرانية في سوريا في الأول من أبريل.

ويُعدّ هذا أول هجوم مباشر لإيران على إسرائيل، مما أدى إلى تفاقم المخاوف من تصاعد التوتر في المنطقة.

وقد أدت المخاوف من رد فعل إيران على الهجوم على مجمع سفارتها في دمشق إلى ارتفاع أسعار النفط بالفعل الأسبوع الماضي، حيث وصل سعر خام برنت القياسي العالمي إلى 92.18 دولارًا للبرميل يوم الجمعة، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر.

وارتفع سعر النفط عند التسوية يوم الجمعة 71 سنتا إلى 90.45 دولارًا، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 64 سنتا إلى 85.66 دولارًا. ويذكر أن التداول متوقف اليوم الأحد.

وقال محلل النفط لدى شركة “بي.في.إم” للسمسرة، تاماس فارجا، لوكالة رويترز: “من المنطقي فقط توقع ارتفاع الأسعار عند استئناف التداول غدًا. ولكن لم يحدث أي تأثير على الإنتاج حتى الآن، كما أعلنت إيران أن الأمر قد انتهى”.

وأضاف فارجا: “مهما كان رد الفعل الأولي للسوق حادًا، إلا أن الارتفاع قد يكون قصير الأجل ما لم تنقطع الإمدادات من المنطقة بشكل ملموس”.

يُشار إلى أن حجم التأثير على أسعار النفط على المدى الطويل سيعتمد على شدة وتيرة التوتر بين إيران وإسرائيل، وردود الفعل الدولية على الهجمات.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً