كينيا.. أعلن الرئيس الكيني ويليام روتو، اليوم السبت، عن مقتل 70 شخصا ونزوح 36160 أسرة جراء الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي تشهدها البلاد.

وأشار الرئيس الكيني، في لقاء صحفي عقب اجتماع طارئ مع مختلف الوكالات المكلفة بتدبير الكارثة، إلى أن الأمطار الغزيرة التي تشهدها كينيا منذ عدة أسابيع أدت إلى حالة طارئة، ولاسيما من خلال قطع العديد من الطرق عبر مختلف أنحاء البلاد.

وقال روتو إن الوضع خطير بشكل خاص في شمال البلاد، مشيرا إلى أن العديد من الشاحنات المحملة بالأدوية والمساعدات الغذائية والوقود عالقة في أجزاء مختلفة من البلاد وغير قادرة على الوصول إلى وجهتها.

وحذر الرئيس الكيني من أن “هذه الأمطار ستتواصل”، مشددا على ضرورة الاستعداد لأي حالة طارئة.

وأبرز أنه بالنظر للوضع الحرج فيما يتعلق بتوفير المساعدات الغذائية والمياه والأدوية، ستعقد الحكومة اجتماعا يوم الاثنين لبحث التوصيات اللازمة والتأكد من استعداد البلاد بشكل أفضل لإدارة الوضع.

وقال روتو إنه تم إحداث مركز وطني للعمليات في حالة الكوارث لضمان تنسيق أفضل في تدبير الوضع، موضحا أن الهدف يتمثل في ضمان اتخاذ التدابير المناسبة، خاصة فيما يتعلق بالطرق والمساعدات الغذائية والوقود والأدوية.

وأصدر الرئيس تعليماته للجيش بتوظيف كافة وسائله، وخاصة الطائرات المروحية، للمساعدة في عمليات الإغاثة وتوصيل المساعدات.

كما تمت تعبئة وزارة الصحة، بالتعاون مع مجلس حكام المقاطعات والصليب الأحمر الكيني، لتوفير المنتجات الطبية اللازمة لمعالجة المياه وتدبير الأوبئة، مثل الكوليرا والملاريا.

ووفقا للصليب الأحمر الكيني، فإن الفيضانات الناجمة عن ظاهرة النينيو تهدد أكثر من 470 ألف شخص.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً