شهد المغرب ارتفاعاً ملحوظاً في درجات الحرارة خلال نهاية الأسبوع الماضي، حيث تجاوزت المعدلات الشهرية بـ 5 إلى 9 درجات.

ويُعزى هذا الارتفاع إلى تمركز مرتفع جوي بحوض البحر الأبيض المتوسط، ما أدى إلى هبوب رياح جنوبية شرقية، واصطحابها كتل هوائية دافئة من الجنوب نحو وسط وشمال المملكة.

وبحسب الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، فإن الطقس الحار سيستمر في مختلف أنحاء البلاد، خاصةً المناطق الداخلية بشمال وشرق البلاد.

ومن المتوقع أن تكون الأجواء حارة مع ظهور شركي محلي داخل أقاليم الجنوب ومنطقة سوس، وحارة نسبياً في السهول الداخلية ووادي ملوية.

وستتراوح درجات الحرارة القصوى بين 19 و 26 درجة مئوية في مرتفعات الأطلس والريف ومنطقة طنجة والمناطق الساحلية. بينما ستبلغ ما بين 33 و 39 درجة مئوية في جنوب شرق البلاد والمناطق الداخلية لأقاليم الجنوب وسوس والغرب والشاوية ودكالة وتادلة والرحامنة وتانسيفت.

وستتراوح درجات الحرارة بين 27 و 32 درجة مئوية في باقي المناطق.

وأوضح يوعابد أن درجات الحرارة ستبقى مرتفعة نسبياً خلال الليل في السهول الشمالية والوسطى وبشمال المنطقة الشرقية. بينما ستكون الأجواء غائمة أحياناً فوق مرتفعات الأطلس المتوسط وسايس والريف مع نزول قطرات مطرية متفرقة واحتمال هبوب الرعد.

وبخصوص يوم غد الثلاثاء، أكد يوعابد أن الحالة الجوية ستتميز بطقس حار نسبياً إلى محلياً حار بشرق وجنوب أقاليم الجنوب، وحار نسبياً في داخل منطقة سوس والسهول الداخلية الشمالية والوسطى إضافة إلى مناطق ملوية.

وستشهد درجات الحرارة خلال النهار انخفاضاً في كل من السهول الشمالية والوسطى ومنطقة سوس وغرب أقاليمنا، مع تشكل سحب منخفضة وكتل ضبابية فوق شمال أقاليمنا الجنوبية وسهول المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى. كما ستتمركز سحب ركامية فوق مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، الهضاب العليا وشرق الريف.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً