منعت السلطات التونسية الأمين العام لاتحاد المغرب العربي الطيب البكوش ومديرة ديوانه من حضور أشغال الدورة الـ 41 لمجلس وزراء الداخلية العرب التي التأمت بتونس الأسبوع الماضي، كون اتحاد المغرب العربي عضوا ملاحظا بمجلس وزراء الداخلية العرب.

وحسب مصادر مطلعة، فإن تونس رفضت حضور الطيب البكوش لأنه لم يعد أمينا عاما، بل مجرد مكلف بالتسيير إلى حين تعيين أمين عام جديد.

وأشار المصدر أن قيس سعيد رئيس الجمهورية التونسية لا يرغب في لقاء البكوش أو رؤيته خلال استقباله للوزراء والمسؤولين المشاركين في مجلس وزراء الداخلية.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يستبعد فيها الطيب البكوش ويمنع من المشاركة في اجتماعات تحتضنها تونس، والمرة الأولى أيضا التي لا يشارك في اجتماعات وزراء الداخلية العرب التي دأب على المشاركة فيها رفقة مديرة ديوانه منذ توليه منصب أمين عام هذه المنظمة المغاربية.

ويأتي ذلك بعد رفض تونس تجديد جواز سفره الدبلوماسي مما اضطره للبقاء بمقر الأمانة العامة بالرباط وحال دون مشاركته في اجتماعات القمة الإفريقية الأخيرة.

ويأتي هذا الإجراء الأخير بعد تعيين الخارجية التونسية لمدير جديد للشؤون السياسية بالأمانة العامة خلفا للمديرة الحالية، ورفض البكوش استغناء عن مديرة ديوانه مما زاد الأزمة بين الطيب البكوش ووزارة خارجية بلاده.

المصدر: المشعل

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً