Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

بسبب المغرب.. تحذير مباشرة من الرئيس الجزائري اتجاه إسبانيا

أنا الخبر ـ متابعة 

أفادت وسائل إعلام إسبانية، بأن الجزائر حذرت حكومة مدريد من مغبة الإقدام على إمداد المغرب بحاجياته من الغاز، باستخدام الأنبوب “المغاربي الأوربي” الذي تم وقف العمل به نهاية العام الماضي.

وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة إلموندو، أن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز قد أجرى أمس الأحد اتصالا هاتفيا بالرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، عبر فيه عن شكره للجزائر لاستمرار الشراكة في مجال الطاقة.

وسجلت الصحيفة أن الرئيس الجزائري، عبر خلال الاتصال عن عدم ارتياحه لتصريحات وزيرة البيئة الإسبانية تيريزا ريبيرا، من كون إسبانيا ستمرر الغاز إلى المغرب عبر خط أنابيب الغاز الذي أغلقته الجزائر.

وكانت وزيرة التحول البيئي الإسبانية، تيريزا ريبيرا، وفق أوكيدياريو، قد قالت في تصريح إعلامي مؤخرا، بأن المغرب “طلب الدعم لضمان أمنه الطاقي على أساس العلاقات التجارية واستجابت إسبانيا بشكل إيجابي لطلبه، كما ينبغي أن تفعل مع أي شريك أو جار آخر”.

وكان المغرب وإسبانيا قد توصلا في بداية شهر فبراير الماضي إلى اتفاق بشأن استخدام محطات الغاز الطبيعي المسال الإسبانية، من قبل المغرب للتزويد بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب الغاز المغاربي- الأوربي.

وبموجب هذه الاتفاقية، يمكن للمغرب الحصول على الغاز الطبيعي المسال في الأسواق الدولية، ومن ثم نقله إلى مصنع لإعادة تحويله بإسبانيا واستخدام الخط المغاربي لنقله إلى الأراضي المغربية.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات