Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

بلاغ أمني عاجل بخصوص شغب مباراة الجيش الملكي والمغرب الفاسي

أنا الخبر ـ متابعة 

بلاغ أمني عاجل بخصوص شغب مباراة الجيش الملكي والمغرب الفاسي، حيث أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها ولاية أمن الرباط على خلفية أعمال الشغب التي أعقبت مباراة كرة القدم التي جمعت، اليوم الأحد، بين فريقي الجيش الملكي والمغرب الرياضي الفاسي، عن ضبط 160 شخصا، من بينهم 90 قاصرا، وذلك للاشتباه في تورطهم في ارتكاب أعمال الشغب المرتبط بالرياضة، وحيازة أسلحة بيضاء، والسكر العلني البين والتراشق بالحجارة المقرون بإلحاق خسائر مادية بممتلكات خاصة وعامة، وإضرام النار عمدا في مركبة.

جانب من الخسائر بملعب المباراة
جانب من الخسائر بملعب المباراة

وأورد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن المتورطين في أعمال الشغب تسببوا في إصابة 85 شرطيا بجروح وإصابات متفاوتة الخطورة، من بينهم 63 مصابا تم نقلهم للمستشفى الجامعي ابن سينا، و14 مصابا تم الاحتفاظ بهم بمستشفى التخصصات، و8 مصابين تم نقلهم للمستشفى العسكري بالرباط، حيث يشرف طاقم طبي من مفتشية مصالح الصحة للأمن الوطني على متابعة عملية استشفائهم وتمكينهم من المساعدات الطبية اللازمة.

خسائر كبيرة بعد المباراة
خسائر كبيرة بعد المباراة

كما رصدت مصالح الأمن الوطني، إلى غاية هذه المرحلة من البحث، إصابة 18 عنصرا من القوات المساعدة بجروح وكدمات ورضوض، فضلا عن إصابة 57 من الجمهور بإصابات مختلفة، من بينهم 34 مصابا تم إسعافهم بعين المكان من طرف الطواقم الطبية والتمريضية، بينما تم نقل باقي المصابين لمختلف المؤسسات الاستشفائية بالرباط.

جانب من الخسائر التي تسبب فيها الشغب أنا الخبر
جانب من الخسائر التي تسبب فيها الشغب

ويزيد البلاغ أن مصالح الأمن الوطني سجلت، إلى غاية هذه المرحلة من البحث، إلحاق خسائر مادية بالعديد من مرافق ومشتملات الملعب، وإضرام النار في دراجة نارية، وتعييب وتكسير 33 مركبة وناقلة تتنوع ما بين مركبات تابعة للشرطة وسيارات أخرى في ملك الخواص كانت مستوقفة بالفضاءات الخارجية للملعب.

خسائر كبيرة لحقت بملعب الأمير مولاي عبد الله
خسائر كبيرة لحقت بملعب الأمير مولاي عبد الله

وقد تم إخضاع جميع الموقوفين لإجراءات البحث القضائي الذي أمرت به النيابة العامة المختصة، لتحديد مستوى ودرجة تورط كل واحد من الموقوفين في أعمال الشغب المرتكبة، وتشخيص كافة المساهمين والمشاركين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، كما تتواصل حاليا عمليات مراجعة جميع كاميرات المراقبة لتحديد وتشخيص كل من ثبت تورطه في اقتراف أعمال العنف والشغب التي أعقبت هذه المباراة.

سرقة هاتف صحافية

سرقة هاتف صحافية “شوف تيفي” بالقوة بسبب الشغب الكروي، وفي التفاصيل لحظات رعب كبيرة عاشتها إحدى الصحفيات في قناة “شوف تيفي”، خارج ملعب الأمير مولاي عبد الله بالرباط، وهي تحاول نقل ما يقع أثناء اندلاع الشغب بين جماهير الجيش الملكي وجماهير المغرب الفاسي والتي حاولت حماية نفسها، الصحفية وصفت الأمر كما يظهر في الفيديو  ب”الخطير جدا”، قبل أن تحاول حماية نفسها أيضا تحت وابل من الحجارة والتي كانت تنهمر من كل الاتجاهات وبشكل عشوائي.

صحفية “شوف تيفي” لم تنهي كلامها ووصفها لما تراه، حتى تفاجئت بأحد الأشخاص وهو يحاول سرقة هاتفها بالقوة وتحت التهديد قائلا ‘أرا التليفون”، قبل أن تستلسم الصحفية للشخص  المذكوروالذي قطع البث بعدما سرق هاتفها أمام أعين الصحفية.

هذا وقالت مصادر عديدة، إنه تم تسجيل عدد من الإصابات في صفوف رجال الأمن وصفت بعضها ب”الخطيرة”، كما هو الحال لبعض الجماهير بما فيهم العنصر النسوي.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات