Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

الإعلام الجزائري يهاجم إسبانيا ويتهمها بـ”الخيانة”

أنا الخبر ـ متابعة 

هاجمت وسائل إعلام جزائرية، موقف إسبانيا الجديد بشأن قضية الصحراء المغربية، معتبرة أن الخطوة التي اتخذتها حكومة بيدور سانشيز، بمثابة خيانة لأطروحة جبهة البوليساريو.

واعتبرت وسائل إعلام الجارة الشرقية للمملكة، من بينها “الشروق، أن الخطوة الإسبانية بشأن قضية الصحراء المغربية، من شأنها أن تثير رد فعل محتمل للجزائر، باعتبارها “الداعم الرئيسي لجبهة البوليساريو والمورد الرئيسي في نفس الوقت للغاز الطبيعي إلى إسبانيا”.

ورأت “الشروق” نقلا عن مصادر إسبانية، أن خطوة سانشيز تهدد وحدة التحالف الحكومي في البلاد، مشيرة إلى أن رسالة رئيس الوزراء إلى الرباط ستكون سببا في انتقادات كثيرة من طرف حلفائه.

وتطرقت إلى رد جبهة البوليساريو التي أعربت عن أسفها للقرار الأخير الذي اتخذه رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، بشأن الموقف الجديد لمدريد بخصوص قضية الصحراء المغربية.

ونقلت تقارير متفرقة، عن ممثل البوليساريو في إسبانيا “عبد الله عربي”، قوله “إن سانشيز يخضع للضغط والابتزاز من المغرب بتأييده خطة للحكم الذاتي للصحراء مقابل استئناف العلاقات السياسية والدبلوماسية المتضررة بين البلدين”. بحسب زعمه.

بالنسبة لممثل البوليساريو، اعتبر في مقابلة مع وكالة أوربا بريس، أن “اعتراف إسبانيا الآن بخطة الحكم الذاتي المغربية باعتبارها الخيار الأكثر واقعية لحل الملف يسلط الضوء على “نفاق” الحكومة عندما تتحدث عن الدفاع عن الشرعية الدولية”، حسب قوله.

وكان بيدرو سانشيز قد أكد في الرسالة التي وجهها إلى الملك محمد السادس، بأن ” إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” المتعلق بالصحراء المغربية.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات