أنا الخبر ـ متابعة 

قال الدكتور عبد اللطيف ياسي، وهو طبيب أخصائي بطب المستعجلات والتسممات بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير، إن “أول دفعة من لقاح كورونا ستصل المغرب في شهر دجنبر2020 من مختبرات سينوفارم الصينية، ليبدأ المغرب في عملية التلقيح مع نهاية السنة”.

وأضاف في تدوينة على صفحته الفايسبوكية أن هذا اللقاح يعد من بين “أحسن مشاريع اللقاحات في السوق العالمية (200مشروع لقاح حاليا في السوق)، وثانيا لأن دولة الصين كانت من الدول الأولى التي أصيبت بالعدوى مما مكنها من معرفة أشياء كثيرة حول الفيروس (Génome)، كما أنها جربته على أكثر من مليون مواطن صيني قبل وصوله للمرحلة الثالثة من التجاريب وفعلا تمت تجربته كذلك في عشرات الدول (البرازيل، الأرجنتين، مصر…) وأعطى نتائج واعدة ودون تسجيل أي أعراض جانبية خطيرة حسب مسؤول صيني رفيع المستوى باستثناء حرارة عابرة”.

وتابع المتحدث أنه “يوم 15 نونبر سيحصل المغرب على نتائج600 متطوع مغربي الذين يتابعون في المستشفى الجامعي ابن رشد بالدارالبيضاء وابن سينا بالرباط لاتخاذ قرار نهائي ومصيري”.

واستطرد قائلا “كما سبق أن قلنا أن الأشخاص الذين سيستفيذون من التلقيح في المراحل الأولية فهم:العاملون بالقطاع الصحي والأمن والأشخاص المسنون(فوق65سنة)، والنساء الحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة وكذلك العاملون بقطاع النقل العمومي، بعد ذلك سيتمكن المغرب من الحصول على الإذن من مختبرات الصين من صنع اللقاح وتصديره لدول إفريقية عديدة”. (عن أخبارنا)

المقالات الأكثر قراءة

التعليقات مغلقة.