قال فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم إن «ملعب الدار البيضاء الجديد، الذي سيتسع لنحو 115 ألف مشجع سيكون مستعدا لاستضافة المباراة الافتتاحية أو النهائية لـ«كأس العالم 2030».

ويشترك المغرب في استضافة كأس العالم مع إسبانيا والبرتغال في حين تقام أول 3 مباريات من هذه النسخة في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي احتفالا بمئوية البطولة.

وكشف المغرب خطط تشييد ملعب جديد ضخم بالدار البيضاء بتكلفة تبلغ 500 مليون دولار تقريبا، وسط توقعات باكتمال أعمال البناء في 2028.

كما سيجري تحديثات في 6 ملاعب أخرى بنحو 1.2 مليار دولار استعدادا لاستضافة كأس الأمم الأفريقية 2025 قبل كأس العالم.

وقال فوزي لقجع في مقابلة مع صحيفة «ماركا» الإسبانية تشرت يوم الجمعة “إن نهائي كأس العالم 2030 سيقام في ملعب الدار «البيضاء» أو في «سانتياغو برنابيو» مقر ريال مدريد على أن يستضيف الملعب الآخر المباراة الافتتاحية”.

وأوضح: “توجد لجنة ثلاثية للتدقيق في التفاصيل واتصالات دائمة بيننا ستكون بطولة استثنائية تجمع بين قارتين و 3 دول عاشقة لكرة القدم ومتقاربة جغرافيا وفرصة لإظهار ثقافات البحر المتوسط”.

وعن الملعب الذي يستضيف النهائي قال: «لدينا ملعب الدار البيضاء الجديد بسعة 115 ألف شخص، ويوجد (برنابيو) الجديد أيضا بسعة 85 ألف شخص… لم يحسم القرار بعد. نريد احتفالا في أي ملعب، والملعب الآخر يمكنه أن يستضيف الافتتاح.. يوجد متسع من الوقت للتفكير».

ويدخل المغرب مشروع 2030 بمعنويات مرتفعة بعد تحقيق أكبر إنجاز للعرب وأفريقيا في كأس العالم حين بلغ الدور قبل النهائي في قطر 2022 بقيادة المدرب وليد الركراكي والنجاح في ضم براهيم دياز لاعب ريال مدريد إلى تشكيلة «أسود الأطلس».

وأغلق المغرب سريعا صفحة الخروج من دور 16 بكأس الأمم في كوت ديفوار هذا العام، ليركز في النسخة المقبلة على أرضه.

وعن الجدل حول موعد كأس الأمم المقبلة، قال لقجع إن المغرب مستعد لتنظيم البطولة في الصيف أو الشتاء»، لكن يجب ألا يتعارض موعدها مع النسخة الجديدة والموسعة من كأس العالم للأندية.

وأضاف فوزي لقجع: «قرر الاتحاد الدولي (الفيفا) إقامة كأس العالم للأندية بين 15 يونيو و 13 يوليو، ويمكنني تأكيد أن كأس الأمم على أرضنا لن تقام في الموعد ذاته.

وتابع فوزي لقجع: «كثير من اللاعبين يمكنهم المشاركة في البطولتين، مثل أشرف حكيمي و إبراهيم دياز ومحمد صلاح، لذا لن ننظم بطولة موازية بل نريد مشاركة كل النجوم، إما ستقام بعد كأس العالم للأندية أو في موعد آخر لتكون احتفالية متكاملة للكرة الأفريقية”.

كما تحدث عن الجدل حول اختيار دياز تمثيل المغرب بدلا من إسبانيا، قائلا: «لا يتعلق الأمر بالإقناع نحاول شرح مشروع المغرب، وهو مغر جدا، ويتضمن كأس الأمم على أرضنا وكأس العالم 2026 و2030 على أرضنا، ولم نجذب ابراهيم فقط، نجحنا في ضم إلياس أخوماش من منتخب إسبانيا للشباب أيضا ويوسي (يوسف الخديم) من ناشئي ريال مدريد.. ابراهيم يحب إسبانيا ويلعب في مدريد، لكنه يحب المغرب أيضا”.

المصدر: العلم 

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً