أنا الخبر ـ متابعة 

قامت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي بنشر البروتوكول العلاجي للتكفل بمرض “كوفيد-19″، الذي صادق عليه وزير الصحة، لدى هيئات تدبيير التأمين الإجباري الأساسي عن المرض (الصندوق الوطنية لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي)، و الهيئة الوطنية للطبيبات والاطباء، بالاضافة إلى كافة الفاعلين في نظام التغطية الصحية الاساسية بالمغرب، مرفقا بجدول التعريفات الخاصة بالخدمات الطبية.

ويحدد هذا البروتوكول العلاجي جميع الحالات السريرية و الفحوصات الضرورية للتشخيص والمتابعة، إضافة إلى العلاجات المرتبطة بها. أما جدول التعريفات المرجعية المتعلقة بالخدمات الطبية الخاصة ب كوفيد 19، فإنه يحدد تعرفة كل خدمة طبية وكل فئة من الحالات السريرية، حسب القطاع الذي تنتمي إليه المؤسسات العلاجية (عام، خاص).

وسيتم التكفل بالعلاجات و استرجاع مصاريفها بناءا على التشريعات والمراجع الجاري بها العمل، لاسيما الاتفاقيات الوطنية، ومصنفات الأعمال الطبية، ودليل الأدوية المعوض عنها…

ويمكن الاطلاع على البروتوكول العلاجي وجدول التعريفات على العنوان الإلكتروني التالي: www.anam.ma

علاوة على ذلك، فإن هذا البروتوكول سيمكن من تعزيز التكفل بمؤمني التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والمستفيدين منه المصابين بفيروس كوفيد -19. كما يشكل أساسا للتكفل واسترجاع المصاريف، ومرجعا يمكن من القيام بالمراقبة الطبية من لدن الهيات المكلفة بالتدبير، ما من شأنه أن يجنب كل التجاوزات المحتملة.

وبهذا الخصوص، ينبغي التأكيد على أنه في حال عدم احترام المقتضيات السالفة الذكر، يمكن لمؤمني نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض إيداع شكاياتهم بهذا الخصوص لدى للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، عبر منصة “شكاية” التي يمكن الولوج إليها عبر الموقع الرسمي للوكالة، وعبر الرابط التالي:

ttp://anam.chikaya.ma/index.php?page=citoyen.AjoutDemande.، وستتم معالجة الشكايات الواردة وفقا للقوانين والمساطر الجاري بها العمل.

المقالات الأكثر قراءة

التعليقات مغلقة.