Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

بالصور ولأول مرة بالمغرب.. ثمن المحروقات يصل لثمن غير مسبوق

أنا الخبر ـ متابعة 

لا تزال أسعار المحروقات تعرف زيادات “غير مسبوقة” بالمغرب، بحيث أظهرت صور لعدد من محطات الوقود أسعارا “خيالية” للبنزين والغازوال، تتأرجح حسب كل محطة في ظل الاستمرار في تحرير الأسعار الذي جاءت به حكومة العدالة والتنمية في ولاية عبد الإله بنكيران.

وبحسب ذات الصور وفق “آشكاين“، فإن سعر الغازوال وصل بين 11.21 و 12.16 درهم للتر الواحد، فيما وصل سعر البنزين بين 12.96 و 14.41 درهم للتر الواحد، حسب كل محطة وقود، وهي الأسعار التي اعتُبرت “صاروخية” و لم يسبق تسجيلها بالمغرب.

ومن شأن هذه الزيادات المستمرة للمحروقات أن تنذر باحتجاجات في عدد من المدن، على اعتبار أنها تمس القدرة الشرائية للعديد من المغاربة والذين خرجوا في وقت سابق للتنديد بارتفاع الأسعار سواء ما تعلق بالمحروقات أو بعض المواد الغذائية.

وفي سياق متصل، كانت الحكومة المغربية، قد رفضت قبول مُقترح قانون يتعلق بتنظيم أسعار المحروقات بالمملكة قصد تحديد أسعارها أسبوعيا ومراقبة، وزجر كل المخالفات، رغم ارتفاع الأسعار البترولية إلى مستويات غير مسبوقة، ودون تعليل رفضها.

ويأتي ذلك، في الوقت الذي تشهد فيه هذه الأسعار ارتفاعات وصفت بـ “المهولة”، دفعت بالكثيرين للإحتجاج، خاصة أرباب النقل، الذين طالبوا بإلغاء قانون تحرير الأسعار الذي سمحت به حكومة عبد الإله بنكيران.

وكان برلمانيو الكونفدرالية في مجلس المستشارين، قد تقدموا بالمقترح يطالبون فيه وزارة المالية والإقتصاد و إصلاح الإدارة بتحديد أسعار المحروقات أسبوعيا مع العمل على المُـراقبة المستمرة لتطبيق القانون.

وأعلن وزير النقل والتجهيز محمد عبد الجليل، الاثنين بالرباط، أن الحكومة اختارت التدخل لدعم مهنيي النقل بهدف الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، في ظل وضع يتسم بارتفاع أسعار المحروقات على المستويين الوطني والعالمي.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات