تغيرات مهمة في طقس المغرب.. أمطار الخير في الطريق في التفاصيل،

تشير آخر توقعات النموذج الأوروبي للتنبؤ بالطقس (ECMWF) إلى إمكانية حدوث تغيرات مهمة في أنماط الضغط الجوي خلال النصف الثاني من شهر فبراير الجاري.

وتتضمن هذه التغيرات انزياح محتمل للمرتفعات الجوية عن منطقة شمال إفريقيا، مما قد يُفتح المجال أمام عودة المنخفضات الجوية المُهمة إلى المنطقة.

ويعتبر هذا الانزياح مؤشرًا إيجابيًا لعودة الأمطار الغزيرة إلى شمال إفريقيا بعد فترة من الجفاف النسبي.

التوقعات
التوقعات

تحليل التوقعات

وفقًا لنموذج ECMWF، من المتوقع أن يبدأ انزياح المرتفعات الجوية عن شمال إفريقيا خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير.

وسيؤدي ذلك إلى تكوّن منخفضات جوية جديدة على البحر المتوسط، مما قد يُؤدي إلى هطول أمطار غزيرة على العديد من دول شمال إفريقيا، بما في ذلك المغرب وتونس والجزائر وليبيا ومصر.

توقعات شهر فبراير
توقعات شهر فبراير

تأثير التوقعات

تُعد عودة المنخفضات الجوية إلى شمال إفريقيا أمرًا بالغ الأهمية للمنطقة، حيث تُساهم الأمطار الغزيرة في تحسين مخزون المياه الجوفية وتوفير مياه الشرب والري. كما تُساعد الأمطار في تحسين الإنتاج الزراعي وتعزيز الأمن الغذائي.

تحذيرات

من المهم التأكيد على أن توقعات ECMWF هي توقعات احتمالية، وأنها قد لا تتحقق بشكل دقيق.

طقس المغرب الخميس

طقس المغرب.. تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد الخميس، أن يظل الطقس باردا نسبيا بكل من مرتفعات الأطلس والجنوب الشرقي والمنطقة الشرقية مع تكون صقيع محلي “الجريحة”، وذلك خلال الصباح والليل.

كما يرتقب تشكل سحب منخفضة كثيفة نسبيا ومصحوبة بقطرات مطرية جد خفيفة محليا بالواجهة المتوسطية، فضلا عن ظهور كتل ضبابية فوق السواحل الشمالية للمحيط الأطلسي خلال الليل والصباح.

وستسجل هبات رياح قوية نوعا ما بكل من الأقاليم الجنوبية ومناطق الأطلس الصغير وبمنطقة طنجة، بالإضافة إلى تناثر غبار بمناطق الأطلس الصغير وبالأقاليم الصحراوية للمملكة.

طقس المغرب.. درجات الحرارة

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين ناقص 03 و 04 درجات بمرتفعات الأطلس الكبير والمنطقة الشرقية، وما بين 03 و 09 درجات بالأطلس المتوسط والريف والسايس والجنوب الشرقي، وما بين 12 و 18 درجة بالقرب من السواحل ومنطقة سوس وبالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 08 و 12 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة.

أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف انخفاضا طفيفا بالمملكة.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وهائجا بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.

تعليقان

  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    من فضلكم…..اتركوا الامطار خير… تسقط من فضلكم
    لان قوة الإشهار….تطير البركة
    الله يرحم الوالدين

  2. والله ما كذبتي كيبقا تابعينها حتاااا كتغبررر مسكينة لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

اترك تعليقاً