أنا الخبر | Analkhabar

قال الخبير والباحث اقتصادي محمد جدري، إن أسعار المحروقات قد تعرف المزيد من الانخفاض خلال الأيام القليلة المقبلة وبشكل تدريجي.

وعزى الخبير أسباب ذلك في  زيادة الإنتاج اليومي لمجموعة “أوبك”، علاوة على زيادة الإنتاج من لدن الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال “جدري” إن أمريكا أخرجت مخزونها الاستراتجي درءا لارتفاع أسعار المحروقات التي ألهبت جيوب المواطنين في كل بقاع العالم، مُؤكدا أن استلام الحبوب من أوكرانيا في عدد من الموانئ بحر هذا الأسبوع ينبئ بانفراج الأوضاع عالميا.

الخبير الاقتصادي شدد، أيضا، على أن هذا الانخفاض سيكون له، لا محالة، وقع على السوق الوطنية خلال الأسابيع القليلة المقبلة، مستدلا على ذلك بانخفاض سعر المحروقات في الأيام الأخيرة بحوالي درهم، مستطردا أن أسعار الغازوال والبنزين ستواصل تراجعها خلال الأسابيع المقبلة إلى حدود 12 درهما كأقصى تقدير.

واعتمد جدري في تحليله هذا على جملة من المعطيات؛ ضمنها، وفقه، مُواصلة غياب مصفاة المحمدية “لاسامير” التي كانت تكرر البترول الخام محليا، فضلا عن استيراد الفاعلين في القطاع لكميات قليلة من المحروقات، علاوة على أسعار النقل والشحن المرتفعة.

ولم يفوت المحلل الاقتصادي الفرصة دون أن يؤكد أنه في حالة استمرت أسعار المحروقات في الانخفاض؛ فإن أثمنة عدد من المواد الأساسية التي يستهلكها المواطن المغربي ستتراجع هي الأخرى خلال الأسابيع المقبلة.

ودعا الخبير الاقتصادي، في ختام تصريحه، إلى ضرورة الحذر من ارتفاع الطلب مجددا على الطاقة والغاز خلال فصل الشتاء المقبل، لاسيما إن كان فصلا قارسا، و”هذا ما لا نتمناه في هذه الأثناء”.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً