أنا الخبر ـ متابعة 

جرى اليوم الاثنين 29 مارس 2021، بمدينة طنجة، التوقيع على خمس اتفاقيات شراكة لتعزيز منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي على مستوى جهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

وجرى التوقيع على الاتفاقيات على هامش اللقاء التنسيقي الجهوي حول تنزيل مقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، والذي تميز بحضور وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، والوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، إدريس اعويشة، ووالي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، محمد امهيدية.

وتجمع اتفاقية الشراكة الأولى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط، وتروم إحداث إطار عام للتعاون في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك، خاصة في مجال تبادل وتحليل ونشر المعطيات الإحصائية، فيما تهدف الاتفاقية الثانية بين الأكاديمية والمكتب الجهوي لرابطة التعليم الخاص بالمغرب إلى إحداث إطار عام للشراكة بين الطرفين لدعم ومواكبة مؤسسات التربية والتعليم والتكوين، التابعة للنفوذ الترابي للجهة، لتنزيل مشاريع القانون الإطار 51.17.

و تروم الاتفاقية الثالثة، المبرمة بين جامعة عبد المالك السعدي ومستشارية التربية بسفارة إسبانيا بالمغرب، الارتقاء بالتعاون التربوي واللغوي بين الأطراف، فيما تجمع الاتفاقية الرابعة بين جامعة عبد المالك السعدي والجامعة الخاصة لأكادير تشجيع تثمين منتجات البحر وتطوير البحث العلمي في مجال علوم البحار، وتكوين الكفاءات الوطنية في هذا المجال.

فيما تروم الاتفاقية الخامسة، التي تجمع بين الجامعة والأكاديمية الجهوية وجمعية حنان لرعاية الأطفال المعاقين بتطوان وجمعية الشروق لدعم مركز التربية والتكوين للمكفوفين وضعاف البصر بطنجة، تحقيق الدمج الاجتماعي للتلاميذ والطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في المؤسسات المدرسية والجامعية.

واختتمت اليوم الاثنين بطنجة سلسلة اللقاءات التنسيقية الجهوية، التي نظمتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، على مدى الشهرين الماضيين، حول تنزيل مقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي

المقالات الأكثر قراءة

التعليقات مغلقة.