أنا الخبر- الأيام 24

تحرك الأسطول الأمريكي “باتان” بشكل مستعجل من سواحل المملكة المغربية باتجاه المنطقة المشتعلة في الشرق الأوسط إثر اغتيال الولايات المتحدة لقاسم سليماني أقوى جنرالات إيران صباح أمس الجمعة.

الأسطول ” باتان” توجه صوب الشرق الأوسط بعد تلقي أوامر من أعلى مركز في قوات الولايات المتحدة لأجل تقديم الدعم للأسطول حامل الطائرات “هاري ترومان” الذي يتموقع هناك تحسبا لأي رد فعل إيراني انتقاما لمقتل أقوى عسكرييها.

ووفق ما أفاده مصدر موثوق فإن مناورات عسكرية بحرية تجمع المغرب بالولايات المتحدة كانت سبب دخول القطع المكونة للأسطول “باتان” إلى المياه المغربية من بينها سفينة خاصة بالانزال البحري رست في ميناء أكادير استعدادا لانطلاق التمارين في الأسبوع الثاني من شهر يناير الجاري.

وحسب شهود عيان فإن هذه السفينة التي كان على متنها مئات الجنود الأمريكيين بعد أن رست لساعات قليلة في ميناء أكادير توصلت بأمر المغادرة والالتحاق فورا بالأسطول “هاري ترومان”، بعد أن كان مبرمجا لها أن تشارك في مناورات الأسد البحري الإفريقي.

ودأبت البحرية الملكية ونظيرتها الأمريكية على تنظيم هذه المناورات العسكرية مرة كل سنتين، لكن اغتيال قائد فيلق القدس الايراني أثناء تواجده في العراق دفع الولايات المتحدة إلى دعوة كل قطعها البحرية المنتشرة في سواحل العالم إلى الاستعداد لأي طارئ.
وكان الأسطول مكلفا بمهمة في الشرق الأوسط على أن يتوقف لإجراء هذه التمارين في المغرب ثم  يستأنف طريقه، ويتكون من سفينة هجوم برمائي حاملة للمروحيات وسفينتين للإنزال البحري وعلى متنها جنود الفرقة 26 لقوات المارينز.

المقالات الأكثر قراءة

التعليقات مغلقة.