أنا الخبر ـ متابعة 

أكد مصدر مطلع وفق ما نقلته “الأسبوع”، أن المغرب قام بتكييف دبابات “أبرامز” الأمريكية من طراز “إم1.إي1” بما يناسب حاجاته في الربط والاتصال الميداني.

وترى الولايات المتحدة الأمريكية أن ما حدث هو “تكييفات محلية وليس تطويرات على الدبابة”، و “هناك أنظمة أصلية في هذه الدبابة، لا يراها الجيش المغربي مهمة في الساحة القتالية”.

وبين التطويرات أو التكييفات يرى المصدر نفسه أن القوات المغربية تمكنت من استثمار “أبرامز” في جو حار وقياسي، وفي جدار دفاعي يضمن للمنظومة الربط واللوجستيك العملياتي الكاف لإدارة المواجهة بأقل الخسائر.

وبعدما وافقت الإدارة الأمريكية على تسليم 162 دبابة من نوع “أبرامز” إلى المملكة، في إطار برنامج المساعدات العسكرية الأمريكية، المعروف بـEDA، يُرتقب أن يتلقى المغرب من جديد دفعة من دبابات عالية الطراز، تشتغل بتقنية الليزر، وهي واحدة من الأسلحة الأكثر تطوراً في المنظومة العسكرية الأمريكية.

وحسب ما نقله الموقع الأمريكي defence world، فإن “وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت أن شركة نورثروب غرومان حصلت على عقد مبيعات عسكرية أجنبية لتزويد الدبابات الجديدة، بالليزر لخزان M1A2S لصالح المغرب، بقيمة تناهز 9.5 ملايين دولار (10 مليارات سنتيم)”.

المقالات الأكثر قراءة

التعليقات مغلقة.