قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، خلال قمة مع قادة أفارقة في سان بطرسبرج، إن روسيا قادرة على استبدال صادرات الحبوب الأوكرانية إلى إفريقيا بتوريد الحبوب مجانًا إلى ست دول بالقارة في غضون ثلاثة أو أربعة أشهر.

وذكر بوتين أن هذه الدول هي: بوركينا فاسو، وزيمبابوي، ومالي، والصومال، وجمهورية إفريقيا الوسطى، وإريتريا. وستحصل كل من هذه الدول على ما يتراوح بين 25 و50 ألف طن من الحبوب.

وانطلقت أعمال قمة “روسيا-إفريقيا” الثانية في سان بطرسبرج، الخميس، ومن المقرر أن تستمر يومين. وصف بوتين هذه القمة بأنها حدث كبير من شأنه أن يساعد في تعزيز العلاقات مع قارة أفريقيا وتعزيز مكانة روسيا على الساحة العالمية.

أثناء افتتاحه القمة، أكد بوتين أن العلاقات التجارية مع البلدان الإفريقية شهدت نموًا رغم التحديات التي أحدثها جائحة الوباء والعقوبات. وسجل التبادل التجاري الزراعي بين روسيا وإفريقيا نموًا بنسبة 10 بالمئة ليصل إلى 6.5 مليار دولار في العام الماضي.

وفيما يتعلق باتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، أشار بوتين إلى أن الدول الغربية تحاول عرقلة إمدادات الأغذية والأسمدة من روسيا، لكن روسيا تتمسك برفع العقوبات الغربية للعودة إلى الاتفاق المستدام.

المقالات الأكثر قراءة

التعليقات مغلقة.